استخدام أنموذج الكائن لتطوير تصميم نظم المعلومات المحاسبية

استخدام أنموذج الكائن لتطوير تصميم نظم المعلومات المحاسبية

إبراهيم محمد علي الجز راوي، سلمان حسين عبد لله الطيار

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2009, المجلد 6, العدد 25, الصفحات 69-99

الخلاصة

لقد أخذت عملية تصميم نظم المعلومات المحاسبية أشكالا عدة لتتلائم مع التطور الحاصل في طبيعة البيئة التي تعمل بها منظمات الأعمال وكذلك تزايد كم ونوع حاجات المستخدمين من المعلومات المحاسبية. ولعل من الواجب ذكره أن تلك الأشكال التصميمية قد اعتمدت بشكل أساسي على ما قدمه مجال علم الحاسوب من لغات برمجية سهلت على طاقم المصممين من إجراء تكييف مناسب عليها لتسهل عملية استخدامها في بيئة العمل المحاسبي، ووفق ما أطرته مناهج أو مداخل صياغة نظريات المحاسبة في جوانب عدة لعل أهمها جانب الأهداف، والجانب ألمفاهيمي.
وكما هو معروف لدى المتخصصين في المجال المحاسبي أن أسلوب تصميم نظم المعلومات المحاسبية التقليدي أتصف بكونه يعمل بالدرجة الأساس في مجال أو محيط المحاسبة المالية، وأنه يركز في عمله على استيعاب ومعالجة وحفظ البيانات التاريخية اللاحقة لتحقق الأحداث الاقتصادية. مما يشير إلى وجود قصور في النماذج المقدمة كونها لم تتعامل مع مجالات محاسبية أخرى مثل المحاسبة الإدارية، التي حدد( Zimmerman, 1997: 14 ) غرضين أو هدفين أساسيين لنظام المحاسبة الإدارية : أولهما تقديم المعلومات الضرورية والملائمة لوظيفتي التخطيط وصناعة القرارات وثانيهما المساعدة في تحفيز ورقابة عمل الأفراد في الوحدة الاقتصادية لتحقيق الأهداف التي ترغب إدارة تلك الوحدة تحقيقها. إن هذا البحث يركز على الغرض الأول أعلاه: البند الخاص بالتخطيط وصناعة القرارات.
وبناء” على ما تقدم فإن البحث يناقش مشكلة تصميم نظما للمعلومات المحاسبية تتلائم مع استخدامات متعددة لطوائف مختلفة من المستخدمين وعلى وفق ظروف للقرار مختلفة ظرفيا”. اذ سنقدم فقرات البحث بشكل متسلسل لتلبية ذلك الهدف.

الكلمات الدلالية

استخدام أنموذج الكائن تطوير تصميم نظم المعلومات المحاسبية