دور الذكاء التنافسي في تعزيز فاعلية القرارات الإستراتيجية بحث استطلاعي للآراء عينة من مديري شركة الاتصالات آسيا سيل في العراق

دور الذكاء التنافسي في تعزيز فاعلية القرارات الإستراتيجية بحث استطلاعي للآراء عينة من مديري شركة الاتصالات آسيا سيل في العراق

م.د. نغم دايخ عبد علي

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2022, المجلد 18, العدد 71, الصفحات 146-168

الخلاصة

الملخص :- تناول البحث موضوع دور الذكاء التنافسي في تعزيز فاعلية القرارات الستراتيجية ، وسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها ( معرفة مدى أهمية الذكاء التنافسي وفاعلية القرارات الاستراتيجية للمنظمة كونها من المتغيرات الحيوية والمهمة لحياة المنظمات المعاصرة كافة ومنها شركات الاتصالات للهواتف النقالة ، وتشخيص طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين الذكاء التنافسي بأبعاده ( التخطيط ، التجميع ، التحليل ، النشر ) وفاعلية القرارات الاستراتيجية بأبعادها ( الملائمة ، القبول ، الجودة ) في المنظمة المبحوثة ، ونظراً لأهمية قطاع الاتصالات ودوره في تلبية المتطلبات الضرورية لأفراد المجتمع فقد أُجرِيَ البحث في شركة الاتصالات آسيا سيل ، إذ طبق على عينة تبلغ ( 61 ) فرداً من العاملين في المناصب الإدارية العليا للشركة المبحوثة ، كما اعتمد البحث في إطاره العملي على الاستبانة لاكتساب البيانات والمعلومات وكذلك لمعالجة تلك البيانات والمعلومات ، إذ استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي ( اختبار Cronbacg Alpha ، والمتوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، شدة الإجابة ، معامل الارتباط ، الانحدار الخطي البسيط ، معامل التفسير R2، اختبار F ، اختبار T ) . وقد خلص البحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث كافة بأبعاده الفرعية ، كما توصل البحث إلى عدة توصيات أهمها ضرورة توجه قيادة الشركة المبحوثة نحو التخلص من القيود والحواجز التي تحول من قدرتها على المنافسة القوية مع الشركات المنافسة الأخرى ، وتوفير المستلزمات الضرورية من اجل استمرار وتطوير نجاح منافستها من الناحية البشرية والتكنولوجية

الكلمات الدلالية

الكلمات الافتتاحية : الذكاء التنافسي، فاعلية القرارات الاستراتيجية