You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية

رسالة في جامعة كربلاء تناقش صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ( صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية – دراسة تحليلية في البيئة العراقية للمدة (2017- 2021) )

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان ( صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية – دراسة تحليلية في البيئة العراقية للمدة (2017- 2021) ) للطالبة زينب عبد الحسين قاسم التميمي  اربعة فصول خصص الفصل الاول للمنهجية والدراسات السابقة والفصل الثاني خصص لصيرفة الظل والمنتجات المالية والفصل الثالث خصص لتحليل متفيرات الدراسة واختبار الفرضيات الاحصائية والفصل الخامس خصص للاستنتاجات والتوصيات.

تهدف هذه الدراسة تحقيق عدة أهداف أهمها: 1. التعرف على المضامين العلمية لكل من صيرفة الظل والمنتجات المالية وعلاقة هذه المفاهيم مع بعضها. 2. تقييم دور الخدمات المالية المتوفرة وكيفية استغلالها في تحقيق نظام صيرفة الظل عن طريق عمليات الوساطة التي تقوم بها المؤسسات بشكل كلي او جزئي. 3. تحليل ووصف صيرفة الظل والمنتجات المالية لعينة الدراسة . 4. قياس تأثير صيرفة الظل في أبعاد المنتجات المالية.

توصلت الرسالة إلى ضرورة زياده توعيه الناس بأهمية استخدام وسائل الدفع الإلكترونية عن طريق تعاقد المصارف مع صندوق الاسكان العراقي ومن ثم تحفيز الزبائن على استخدام الوسائل الحديثة في الدفع.

أوصت الرسالة الى تساهم صيرفة الظل في زيادة التعامل بالمنتجات المالية خصوصا بطاقات الدفع المصرفية.

تألفت اللجنة من
أ.م.د هدى محمد سليم رئيساً
أ.م.د حيدر عباس عبد الله عضواً

م.د نور صلاح عبد النبي عضواً
أ.م. د امير علي خليل عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي