You are currently viewing الاستثمار في العملات الرقمية

الاستثمار في العملات الرقمية

الاستثمار في العملات الرقمية:
بقلم ا.د.حمزة محمود شمخي

اتسعت عمليات الاستثمار والتداول في العملات الرقمية ( Cryptocurrencies) او ما تسمى بالعملات المشفرة أو العملات الإلكترونية في السنوات الاخيرة بشكل واسع، وحجزت هذه الادوات المالية حيزا في نمو الاستثمار المالي العالمي بعد طرح انواع مختلفة من هذه العملات وتواجد وانتشار الاسواق المتخصصة لها وهي اسواق العملات الرقمية.
وبسبب ضخامة المستثمر في سوق العملات الرقمية على مستوى العالم والذي بلغت قيمته (ما بين 900 مليار دولار إلى نحو التريليون دولار ، وهو ما يمثل نسبة 1.13% من قيمة الناتج المحلي العالمي في عام 2019 والبالغ 87.8 تريليون دولار)، فقد انعكست هذه الضخامة على الاقتصاد الرقمي،حول العالم وأحدثت فيه طفرة كبيرة،اضافة الى (اتجاه الكثير من البنوك المركزية بربط عملتها الوطنية بالعملات الرقمية المستقرة، في محاولة من هذه البنوك مواكبة التطور في عالم المدفوعات عبر الإنترنت في عهد اقتصادي جديد) ضمن ما يعرف بعهد الاقتصاد البديل.
ان توسع الاستثمار في سوق العملات، ورغبة الكثير من المستثمرين بتداول الانواع المختلفة من هذه الادوات المالية ووجود أسواق متخصصة لها وكثرة شركات الوساطة التي من خلالها تتم عملية الاستثمار والتداول ، الا ان جهل بعض المستثمرين ومحدودية وعيهم بهذه العملات وطريقة التعامل بها ومزاياها والمخاطر التي تحيط عملية الاستثمار فيها والانواع التي يجب التداول بها واوقات تداولها، وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي والإقبال الكثيف على الاستثمار فيها ،مدفوعا بالرغبات السلوكية في جني الارباح،أدت الى خسارة الكثير منهم لمدخراتهم المالية، وتعرض الكثير منهم الى( النصب والاحتيال، لا سيما مع غياب المعلومات الكافية حول العملات الرقمية وطريقة تداولها ومنع بعض الحكومات لها) يقابلهم نفر كبير من المستثمرين كان واعيا لهذه الادوات مما ساعدهم في جني ارباح طائلة مكنتهم من تعظيم ثروات هائلة.

والعملات الرقمية هي عبارة عن (تمثيل لممتلكات رقمية. وبشكل أكثر دقة، فهي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها امراً أشبه) بالمستحيل.
وبمعنى اخر هي نوع من العملات المتاحة فقط على (شكل رقمي، وليس لها وجود مادي مثل الأوراق النقدية) التي تصدرها البنوك المركزية، الا انها (تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل العملات الافتراضية والعملات المعماة أو حتى النقد الإلزامي الرقمي الصادر من البنك المركزي).

ويشير مسح للعملات الرقمية انها بدأت في الظهور والتداول في عام 2009 اي بعد أشهر من انتكاسة اسواق المال بسبب الازمة المالية العالمية المعروفة بازمة الفقاعة، فقد أصدرت عملة رقمية واحدة فقط، وهي (عملة البيتكوين) والتي صمدت أمام اختبار الزمن ولا تزال المعيار الذهبي الأساسي للصناعة بشكل عام لتنمو العملات الرقمية بانواع بشكل هائل في العالم حيث وصل( الموجود منها اكثر من 10 آلاف عملة رقمية منها 500 عملة أكثر شهرة في الاسواق العالمية) ،الا ان اكثر الانواع شيوعا في عام 2023 وتستحوذ رغبات وتحفز المستثمرين على التداول فيها ولا يزال لها سقف سعري مقبول هي العملات التالية:

1-البيتكوين (BTC):
البتكوين Bitcoin هي العملة الرقمية الأوسع انتشارا والاولى في التداول، ولاهميتها فهي تقود عالم العملات الرقمية في الاسواق العالمية بكل قوة. وأدت بعض الاحداث الاقتصادية إلى زيادة(انتشار والاعتراف بهذا الأصل الذي يسميه البعض “الذهب الرقمي” ).
ان النمو في قيمة Bitcoin مذهل، حيث بلغ متوسط النمو ​​في (السنوات الست الماضية أعلى من 300٪. وتقدمت هذه العملة عام 2021، بما يقرب من 80٪).
عند إطلاق البيتكوين لاول مرة عام 2009 كان سعر (1) دولار يعادل(1.309) بتكوين. وبسبب زيادة التعامل بهذه العملة، شهدت تطورا كبيرا حيث وصل السعر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في شهر تموز 2023.فقد اصبح( 1 )بتكوين يعادل (30,296.30) دولار، وبطبيعة الحال مثل هذه القيمة تمثل حدثا هاما في اسواق الاستثمار وتجعل من هذه العملة مجالا مرغوبا للاستثمار.
وللمحافظة على قيمتها الكبيرة فقد قرر منتجي هذه العملة أن لا يتم إنتاج أي بتكوين إضافي، حيث تم الاتفاق على أن تكون الكمية القصوى هي 21 مليون وحدة بتكوين في السوق.وهذا (التحديد لمخزون البتكوين جعلها عملة نادرة نسبيًا وساعدها ذلك في الحفاظ على قيمتها المرتفعة بمرور الوقت).

2-الإيثريوم ETH:
وهي أفضل عملة رقمية، والتي أظهرت بالفعل قدرتها على التعامل مع المنافسين. وتشير الدراسات انه من المستبعد أن يقوم أي شيء بإبعاد هذه العملة من قائمة أعلى( 3) عملات رقمية في اسواق العملات.
وتشير الدراسات ان المستخدمون سعيدون بانتقال إيثريوم إلى خوارزمية إثبات الحصة. يساعد ذلك في تسريع معاملات إيثريوم للحصول على تطبيقات لامركزية أكثر سلاسة مما يجعلها استثمار جيد.
تشهد Ethereum حاليًا ركودًا كبيرًا، حيث فقدت أكثر من 65٪ من قيمتها منذ بداية عام 2022، وهو ما يعادل تقريبًا العملات المشفرة الرئيسية الأخرى.
ان سعر عملة الاثريوم في شهر تموز 2023 تعادل(1,925.83) دولار.
ويؤكد بعض المحللين إن السعر المنخفض يمثل فرصة شراء جيدة للمستثمرين الذين ينتظرون الوقت المناسب لاختبار هذه العملة المشفرة.
قد تجذب العملة أيضًا المستثمرين الحاليين الذين اشتروا بسعر مرتفع وسيستفيدون من فرصة التعزيز هذه لتحسين متوسط ​​السعر لديهم.

3- ريبل (XRP):
الريبل Rippel عملة رقمية يتم استخدامها في عمليات التداول بالأسواق العالمية، وهي الآن من عملات التداول الأكثر شهرة على مستوى العالم، وتسمى أيضا بـ XRP، لكنها ليست مجرد عملة رقمية فحسب،فهي عملة رقمية مطورة ديناميكياً من الصين. يعمل فريق التطوير بجد لتحديث مشروعهم والترويج له. لم تضربها بعض أزمات اسواق المال بنفس القدر مثل غيرها. مما يشير إلى استقرارها في السوق.
ان سعر عملة الريبل امام الدولار في شهر تموز 2023 هي( 1) ريبل تساوي(0.712354) دولار

4-ستيلر (XLM):
منصة لتنفيذ معاملات العملات الرقمية. ويحبذ العديد من المستثمرين ستيلر (Stellar )على غيره من العملات بسبب سرعته العالية في المعاملات ولهذا أصبحت هذه العملة على مدار السنوات الثلاث الماضية المنصة الأسرع نمواً.
تحتل عملة ستيلر في سوق العملات المشفرة المرتبة( 18) من بين العملات الرقمية الأخرى.
ولاهميتها فان أعلى قيمة وصلت لها عملة ستيلر خلال العام الحالي هي( 0.94 )دولار. يبلغ العدد الإجمالي لعملات ستيلر المشفرة ما يقارب من 23 مليار عملة رقمية مشفرة.
ان سعر (1 )ستيلر في شهر تموز عام 2023 يساوي (0.1336099 )دولار.

5-دوجكوين (DOGE):
ارتفع سعر العملة المشفرة دوج كوين Dogecoin بعد أن اختار مالك تويتر الملياردير Elon Mask شكل( كلب شبيها برمز هذه العملة المشفرة ليكون الشعار الجديد للشبكة الاجتماعية، بعدما واجه الملياردير دعاوى قضائية بسبب الترويج لهذا المنتج الرقمي).
وبدعم من Elon Mask أصبحت هذه العملة الرقمية مشروعاً جاداً للاستثمار. يبلغ رأس مال الرمز المميز 18 مليار دولار بالمقارنة مع 726 مليون دولار في أوائل عام 2021.
ان سعر( 1 )دوجكوين في شهر تموز 2023 يساوي (0.0616837 )دولار

6- كاردانو (ADA):
أوجد عملة كاردانو Cardano مجموعة من أفضل المطورين الذين عملوا على أن تحتل هذه العملة مركزاً متقدما بين مثيلاتها من العملات الرقمية الأخرى . وقد ظهر ذلك واضحاً من خلال إرتفاع سعرها في الآونة الأخيرة، مما يؤكد أن عملة كاردانو Cardano الرقمية من العملات التي لها مستقبل مزدهر.
وهي عملة رقمية جديدة ولكنها سريعة التطور. على الرغم من ظهورها مؤخراً في سوق الأصول الرقمية، إلا أنها تظهر بالفعل نتائج ممتازة. إنها (واحدة من أفضل خمس عملات رقمية من حيث الرسملة. ويعتبر التنفيذ المستدام لخارطة الطريق ضماناً للحفاظ على الترند الصعودي على المدى الطويل).
إن سعر(1 ) كاردانو في تموز 2023 يساوي (0.2903457) دولار .

مميزات العملات الرقمية:
تعرض الدراسات ان العملات الرقمية تمتاز بمزايا خاصة جعلتها تنتشر باسواق الاستثمار سريعا منها:
1- محمية من فقدان قيمتها بسبب التضخم:
أن العملات الرقمية يتم إنتاجها على أساس تحديد سقف سوقي لها يزيد مع ارتفاع الطلب عليها من قيمتها بما يتواكب مع السوق، ويحميها من التضخم.

2- التحكم الذاتي والصيانة المستدامة:
في العملات الرقمية يتم تخزين المعاملات في حواسب المتداولين، لذلك فإنهم يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة باستمرار، مما يحافظ على سلامة العملة الرقمية.

3-الأمان والخصوصية:
تستند العملات الرقمية في بنائها إلى خوارزميات تشفير مختلفة يصعب فكها أو تحليلها. مما يجعلها أكثر أمانا من المعاملات الإلكترونية العادية إضافة إلى استخدم أسماء مستعارة أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة يمكن ربطها بملف تعريف، بما يحقق مبدأ الخصوصية.

4-إمكانية صرف العملات بسهولة:
من اهم مزايا العملات الرقمية والتي أعطت لهذه العملات قيمة حقيقية وسط التعاملات المادية حيث يمكن استبدالها بالعملات الاعتيادية كقيمة صرف مقابلة، مما يعني أن لكل منها سعر صرف متغير مع العملات العالمية الرئيسية.

5-اللامركزية :
على عكس العملات الاعتيادية أو عملات النقد الإلزامي التي تسيطر عليها الحكومات متمثلة في البنوك المركزية، فإن العملات الرقمية لامركزية بطبيعتها ولا يمكن التحكم فيها أو زيادة عددها أو وقف التعامل بها أو إتاحتها إلا من قبل من يستخدمها .

6-قلة تكلفة التحويلات، وسرعتها:
في تبادلات العملات الرقمية يتم تقليل رسوم المعاملات التي يدفعها المستخدم إلى مبلغ ضئيل أو ربما تصل إلى صفر وتتم بشكل مباشر بين حسابات المستخدمين وبسرعة.
ولهذ يمكن اعتبار العملات المشفرة وسيلة(للحفاظ على الثروة والحفاظ على الاستقلال المالي، لأنها لا تخضع للسيطرة ولا يمكن التلاعب بها، وهي الميزات التي تسهم في رضا الناس، إضافة إلى إمكانية تحقيق عوائد عالية، وسهولة الاستخدام).

مخاطر التداول في العملات الرقمية:
من المؤكد ان اي عملية استثمارية تحيطها العديد من المخاطر ، وعلى المستثمر ان يعتمد على قاعدة استثمارية مضمونها إنه يجب على المتداولين تحديد مقدار ما يستطيعون تحمله من المخاطرة أملا في ضمان مستوى من العائد.
وعلى سبيل المثال، (افترض أنك قررت ألا تخاطر بأكثر من 20% من رأس مالك. وهذا يترك لك 80% من رأس مالك الأساسي لمواصلة التداول في محاولة لتعويض أي خسائر).
ولكون الاستثمار في العملات الرقمية لايخرج عن كونه استثمارا ماليا ،فانه يتعرض الى عدد من المخاطر بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار ، وقد لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين. فأسعار العملات الرقمية متقلبة للغاية وقد تتأثر بعوامل خارجية مثل الأحداث المالية أو السياسية، كما يرفع التداول على الهامش من المخاطر المالية لهذه الاستثمارات.
قبل اتخاذ قرار الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية، يجب أن يكون الفرد على دراية كاملة بهذه الادوات المالية وما يحيطها من مخاطر والتكاليف المرتبطة بعملية تداولها في الأسواق المالية،
والنظر بعناية في الاهداف الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة وطلب المشورة المهنية عند الحاجة.
واكثر مخاطر العملات الرقمية شيوعا هي:

1-مخاطر تقلبات الأسعار.
2-مخاطر التعرض للاحتيال.
3-مخاطر اختراق المحافظ الإلكترونية.
4-مخاطر غسيل الأموال.

مستقبل العملات الرقمية:
لقد شهد الاقتصاد العالمي ولازال ارتباكا غير مسبوق بسبب جائحة كورونا وما رافقها من توقف في سلاسل التوريد والحرب الروسية الاوكرانية ، وارتفاع مستويات التضخم في دول العالم والمعلاجات التي لجأ اليها الفدرالي الامريكي والبنوك المركزية الاوربية وغيرها لكبح التضخم من خلال الرفع المستمر لسعر الفائدة وبشكل غير مسبوق ايضا،ومارافق ذلك من اثار سلبية على اسواق المال وحركة الاستثمار في الاوراق المالية كالاسهم والسندات،اضافة الى ضعف النظام المصرفي ومستقبله المجهول بعد انهيار بعض البنوك العالمية، والتوجهات الدولية نحو الحد من التعامل بالدولار الامريكي في التعاملات التجارية والاعلان عن ذلك صراحة وفق التكتل الصيني الروسي ودول اخرى،كل تلك الاحداث لربما تجعل من الاستثمار في العملات الرقمية او ما يعرف بالاقتصاد البديل مجالا أكثر أمنا.
ولهذا فان التوقعات تشير أن يزداد راغبي الاستثمار في العملات الرقمية اذا ما تحققت إجراءات التنظيم العالمية لعملية الاستثمار فيها ودعمتها الحكومات ، ولهذا يمكن القول ان الاستثمار في العملات الرقمية سوف تكون بديلا استثماريا كبيرا في حالة حدوث اي ازمة مصرفية عالمية او أي انهيار في اسواق المال العالمية بسبب استمرار عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي مما يعني ان المستقبل سوف يفتح ابوابه للعملات الرقمية بشكل اوسع.