You are currently viewing تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً مشتركاً مع تدريسيان من جامعتي بابل وذي قار عن دور قدرات الابداع الاستراتيجي في تعزيز المكانة الاستراتيجية للشركات الصناعية العراقية

تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً مشتركاً مع تدريسيان من جامعتي بابل وذي قار عن دور قدرات الابداع الاستراتيجي في تعزيز المكانة الاستراتيجية للشركات الصناعية العراقية

التدريسي من جامعة كربلاء قسم العلوم المالية والمصرفية (الأستاذ المساعد الدكتورعلي حسين عليوي ) ينشر بحثاً علمياً مشتركاً مع (الاستاذ المساعد الدكتورظفر ناصر حسين) من جامعة بابل و(الاستاذ المساعد الدكتوراسحاق ناصر حسين) من جامعة ذي قار
بعنوان
” دور قدرات الابداع الاستراتيجي في تعزيز المكانة الاستراتيجية للشركات الصناعية العراقية”
في المجلة “الدولية للاعمال الالكترونية والحوكمة الالكترونية (تركيا)”
 “International Journal of eBusiness and eGovernment Studies (IJEBEG)”

الملخص

نشأ الإطار الفكري والفلسفي للدراسة الحالية من التفاعل بين متغيرين (قدرات الابداع الاستراتيجي والمكانة الاستراتيجية). لفهم وتوضيح هذا الإطار، تم استخدام أبعاد قدرات الابداع الاستراتيجي (آليات التعلم الاستراتيجي للقدرات الديناميكية، الخصائص التنظيمية، وخصائص سلسلة التوريد) المكانة الاستراتيجية (التعبير عن التوقعات وتشكيلها، تشكيل الشبكات، وعمليات التعلم). وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي: “إلى أي مدى يدرك المديرون في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية أهمية امتلاك الشركة لقدرات الابداع الاستراتيجي وتأثيرها على تعزيز المكانة الاستراتيجية للشركة؟” تمت الإجابة على هذا السؤال من خلال التطبيق العملي على عينة البحث التي تمثلت بالمديرين في كافة المستويات الإدارية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل في العراق. وتم اعتماد استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات في البحث، وتم توزيعها على عينة مكونة من (120) مديراً باستخدام المسح الشامل. ولمعالجة البيانات تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية وهي معامل ألفا كرونباخ، والوسط الحسابي الموزون، وشدة الإجابة، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون)، ومقياس (T)، والمعامل التحديد (R2) بناءً على برامج (Microsoft Excel, SPSS V.26). وتوصل الباحثين إلى استنتاجات أساسية تتمثل في أن قدرات الابداع الاستراتيجي وأبعادها تؤدي دوراً فعالاً في تعزيز المكانة الاستراتيجية للشركة مجتمع البحث.