You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش روحانية مكان العمل وتأثيرها في التمكين النفسي للعاملين

رسالة في جامعة كربلاء تناقش روحانية مكان العمل وتأثيرها في التمكين النفسي للعاملين

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “روحانية مكان العمل وتأثيرها في التمكين النفسي للعاملين (دراسة أستطلاعية لآراء عينة من الهيأة التدريسية في جامعة العميد بمحافظة كربلاءالمقدسة)” للطالب أحمد حامد عباس حسن

هدفت الدراسة الى قياس مستوى روحانية مكان العمل في الجامعة. قياس مستوى التمكين النفسي للعاملين في الجامعة. اختبار علاقات الارتباط بين المتغيرات المبحوثة في الجامعة. واختبار تأثير روحانية مكان العمل في التمكين النفسي للعاملين في الجامعة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها الجامعة عينة الدراسة تهتم بمستوى مرتفع بروحانية مكان العمل وهي تستشعر ضرورة هذا المتغير في البيئة الجامعية ومدى تأثيره في سلوك المنتسبين واداءهم النهائي من حيث الاهتمام بالعمل الهادف وتصميم اجراءاته والشعور بأهمية العلاقات الاجتماعية مع زملاء العمل ومدة انسجام القيم الشخصية مع قيم الجامعة.

أوصت الدراسة بأنه ينبغي على أدارة جامعة العميد الحفاظ على عينة الدراسة وتعزيز اهتمامها بروحانية مكان العمل وتشجيع الافراد من اعضاء الهيئة التدريسية والملاكات الوظيفية على تبني ابعاد الروحانية لتحسين سلوكهم اليومي ورفع مستوى ادائهم والتزامهم الوظيفي وتحقيق الاهداف الاكاديمية المرسومة.

تألفت اللجنة من
أ.د حسين حريجة غالي رئيساً
أ.م.د صالح مهدي محمد عضواً

م.د افضل عباس مهدي عضواً
أ.م.د يزن سالم محمد عضواً ومشرفاً