ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ” تأثير استراتيجية التسويق متعدد القنوات في الأداء المصرفي دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2023-2014) للطالبة ( أحلام حيدر صاحب )
هدفت الدراسة الى تحديد المفاهيم الأساسية للتسويق متعدد القنوات في البيئة المصرفية، كما تهدف الى دراسة العلاقة بين التسويق متعدد القنوات ومؤشرات الأداء المصرفي المتمثلة بمؤشرات الربحية والسيولة وقياس مدى تأثير تطبيق التسويق متعدد القنوات على مؤشرات الأداء المصرفي
توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرًا معنويًا وإيجابيًا لنمو المبيعات في معدل العائد على الموجودات، ولأبعاد التسويق تأثيرًا إيجابيًا في معدل العائد على حقوق الملكية، ما يعكس دور التسويق في تحسين الربحية. أما بالنسبة لنسب السيولة فقد كانت التأثيرات متفاوتة وغير معنوية إحصائيًا.
أوصت الدراسة بأن أهمية وضع خطط تسويقية طويلة الأجل متوازنة، تبني على اساس رؤية استراتيجية للعلامة التجارية، فضلًا عن ذلك ومن أجل ضمان الفعالية في استخدام هذه القنوات، ينبغي أن تقوم المصارف بقياس وتحليل إيرادات كل قناة تسويقية على أساس شهري، مع تتبع التغيرات في مؤشرات الأداء المرتبطة بها. ويعد هذا أمرًا ضروريًا لاتخاذ قرارات مبنية على بيانات دقيقة وموضوعية، بما يُسهم بتخصيص الموارد وتعظيم العائد على الاستثمار التسويقي. كما تشدد التوصية على قسم التسويق في المؤسسات المصرفية بأهمية إجراء مراجعات دورية ( شهرية أو ربع سنوية) لهذه البيانات عن طريق تقارير تحليلية تسلط الضوء على القنوات الأكثر فعالية وربحية، وتعديل الاستراتيجية التسويقية وفقًا للنتائج.
تألفت اللجنة من
أ.د امير علي خليل رئيساً
أ.م.د نغم دايخ عبد علي عضواً
أ.م.د محمد مجيد جواد عضواً
أ.د جنان مهدي شهيد عضواً ومشرفاً
أ.م.د. نور صلاح عبد النبيعضواً ومشرفاً







