تأثير السلوك الاستراتيجي في جودة الخدمة المصرفية : الدور التفاعلي لليقظة الاستراتيجية

دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الادارية في مصرف الرافدين

اطروحة مقدمة إلى مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء، وهي جزء من متطلّبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال
كتبت بواسطة

 محمد طارق جاسم الربيعي

 بإشراف

أ.د علاء فرحان طالب الدعمي
أ.دعبد الحسين جاسم محمد الاسدي

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية لاختبار العلاقة والتعرف على الدور التفاعلي الذي تقوم به اليقظة الاستراتيجية بين السلوك الاستراتيجي وجودة الخدمة المصرفية في الجهة المبحوثة المتمثلة بمصرف الرافدين . وانطلاقا من المشكلة الرئيسة التي تم تشخيصها بمجموعة من التساؤلات متمثلة بمستوى العلاقة بين متغيرات الدراسة ميدانيا. ومن اجل تأصيل الأساس الفلسفي والفكري اعتمدت الدراسة في قياس متغير السلوك الاستراتيجي انموذج Miles&Snow1987) ) وتضمن هذا المتغير أربعة أبعاد فرعية هي : (السلوك المنقب ,السلوك المدافع ,السلوك المحلل, السلوك المستجيب). وتم قياس المتغير التفاعلـــي اليقظة الاستراتيجية المتكون من أربعة ابعاد فرعية تضمنت(اليقظة البيئية ,اليقظة التسويقية ,اليقظة التنافسية ,اليقظة التكنولوجية) أما المتغير التابع المتمثل بجودة الخدمة المصرفية فتم قياسه بخمسة ابعاد فرعية والمتمثلة بما يأتي.(الملموسية, الاعتمادية ,التعاطف ,الأمان, الاستجابة).

  و اشتملت عينة الدراسة على توزيع 138 استبانة على القيادات الادارية في مختلف المستويات في مصرف الرافدين وقد تم استرجاع (115 )منها ، وقد اعتمد منهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسة في عرض معلومات الدراسة وتحليلها وتفسيرها , وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات ومعلومات الدراسة فضلاً عن بعض المقابلات الشخصية مع القيادات عينة الدراسة ولغرض التحليل والمعالجة الاحصائية اعتمدت الدراسة على تحليل العاملي التوكيدي كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة في الدراسة و نمذجة المعادلة الهيكلية ومعامل الارتباط والانحدار وكذلك الوسط الحسابي وقد استخدمت هذه الاساليب عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS , Amos,excel ) . وعن طريق ما تقدم توصلت الدراسة بشكلها الميداني وتحليلها احصائيا الى العديد من النتائج وكان أهمها اهتمام المصرف المبحوث عينة الدراسة بتطبيق وتنفيذ استراتيجيات وسياسات اليقظة الاستراتيجية ميدانيا والذي يسهم من تعزيز تاثير السلوك الاستراتيجي في جودة الخدمة المصرفية لان وجود المتغير التفاعلي المتمثل باليقظة الاستراتيجية ميدانيا جنبا الى جنب مع تبني الإدارة العليا للمصرف المبحوث السلوك الاستراتيجي سوف تتحسن وتتطور جودة الخدمة المصرفية بشكل كبير وملموس. وافضل بكثير مما لو استخدم الإدارة السلوك الاستراتيجي بشكل منفرد دون اليقظة الاستراتيجية. ويعزى ذلك السبب لوجود نتيجة قبول الفرضيات محل الدراسة ووجود علاقة تأثير اليقظة الاستراتيجية في جوهر العلاقة بين السلوك الاستراتيجي وجودة الخدمة المصرفية .

واينعت هذه الدراسة في الوصول الى مجموعة من التوصيات التي من الممكن ان تسهم وبشكل كبير على واقع العينة المبحوثة وكان الأبرز منها الاهتمام بشكل كبير وواسع بالمتغيرات المستخدمة بالدراسة الحالية ووضع برامج عمل وتدريب خاصة للقيادات في المصرف المبحوث لتطوير المعارف ووضع أسس رصينة في مواجهة التحديات.

 الكلمات الرئيسة: السلوك الاستراتيجي ، اليقظة الاستراتيجية ، جودة الخدمة المصرفية .