تأثير القيادة البارعة في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي

دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في الجامعات والكليات الاهلية

في منطقة الفرات الاوسط

رسالة مقدمة

إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الاعمال

تقدم بها

علي جابر عبدعلي الفتلاوي

بإشراف

أ.م.د. احمد عبد الله امانة الشمري

المستخلص

     هدفت الدراسة الى اختبار تأثير مدى تبني سلوكيات القيادة البارعة في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي في الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط – العراق. اذ تم اعتماد ابعاد القيادة البارعة والمتمثلة بـــ(سلوكيات القيادة المنفتحة وسلوكيات القيادة المنغلقة) استناداً لـ(Zacher&Rosing,2015) في حين تم اعتماد عمليات التعلم الاستراتيجي والمتمثلة بـــ(توليد، توزيع، تفسير وتنفيذ المعرفة الاستراتيجية) استناداً لـIdris&AL-Rubaie,2013)). اذ تم اختيار الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط كمجتمع للدراسة الحالية، وذلك عن طريق استمارة استبان اعدت لهذا الغرض، وبلغت العينة (171) فرداً من القيادات الادارية والعلمية شملت (رؤساء الجامعات ومساعديهم ، عمداء الكليات ومعاونيهم، رؤساء الاقسام العلمية والادارية). وقد تم استخدم مجموعة من الاساليب الاحصائية والمعالجة المناسبة في تحليل البيانات واثبات الفرضيات الثلاث التي افترضها الباحث ضمن دراسته الحالية، اذ تم استخدم التحليل العاملي التوكيدي واختبارات التوزيع الطبيعي والموثوقية كرونباخ الفا والاتساق الداخلي ومجموعة من الاحصاءات الوصفية ومجموعة من الاحصاءات التحليلية. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذا دلالة معنوية للقيادة البارعة ببعديها السلوكيات المنفتحة للقادة والسلوكيات المنغلقة للقادة ضمن بيئة العمل في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي لتلك الجامعات والكليات الاهلية، وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من ابرزها هو ضرورة ان تولي ادارة الجامعات والكليات ميدان التطبيق مزيداً من الاهتمام في تبني ودعم سلوكيات القيادة البارعة في مكان العمل لتعزيز مستويات التعلم الاستراتيجي لديها بما يعزز مكانتها الاستراتيجية لمواجهة تأثيرات الجامعات والكليات المنافسة في بيئة الاعمال المحلية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: القيادة البارعة، التعلم الاستراتيجي.