تأثيرُ العدساتِ الإستراتيجيةِ في تعزيزِ الأداءِ الإبداعي

(دراسةٌ تحليليةٌ لآراءِ عينةٍ من المديرينَ في شركة آسيا سيل / العراق)

رسالة مقدمة

إلى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد – جامعة كربلاء كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

قدمها الطالب

ثامر حامد صبر دحام الكرافي

بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور

سحر عباس حسين الزيادي

المستخلص

  ان الغرض الرئيس من الدراسة الحالية هو اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيري العدسات الاستراتيجية والاداء الابداعي بإبعادهما ، وتنفيذا لهذا الغرض ومن اجل الاجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق اهدافها ، تم تطبيق الدراسة في شركة اسيا سيل للاتصالات في العراق . وقد تكون مجتمع الدراسة من المديرين في فروع الشركة البالغ عددهم (262) مديرا ، وقد تم توزيع استمارة الاستبيان على عينة منهم بلغت (155) مديرا. وبعد جمع الاستبيانات ظهر ان الصالح للتحليل الاحصائي منها (150) استبانة، وبنسبة استجابة بلغت (97%). ونتيجة لذلك تكونت عينة الدراسة من (150) مديرا في مختلف فروع الشركة .ومن اجل تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من المستجيبين ، عمد الباحث الى استعمال برامج التحليل الاحصائي (SPSS V.25) و (AMOS V.25) . وبذلك  ، توصل الباحث الى قبول جميع الفرضيات ،وخرج بمجموعه من الاستنتاجات كان اهمها وجود تأثير ذو دلالة معنوية للعدسات الاستراتيجية في تعزيز الاداء الابداعي ، وهذا يعني ان العدسات الاستراتيجية تعد اداة قوية لتحسين الاداء الابداعي والتفكير الاستراتيجي داخل شركة اسيا سيل . وقدم الباحث مجموعه من التوصيات كان اهمها انه اذا ما ارادت شركة اسيا سيل قيد الدراسة تعزيز وتحسين الاداء الابداعي لديها ، فيوصي بضرورة الاعتماد على استخدام وتطبيق العدسات الاستراتيجية بأبعادها في جميع الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى.