تـــوظيف الملكيـــة النفسيــة للحـــد من الشعـــور بالــوحـدة في مكــان العمــل

((دراسة استطلاعية تحليليه لآراء عينة من العاملين في الشركتين الصناعيتين (نور الكفيل –كوكا كولا) في محافظة كربلاء المقدسة))

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

كــتـبـت بــواســطــة

ضحى حسن عبود الحسناوي

بــإشراف الأستـاذ الدكتــور

حسين حريجة غالي الحسناوي

المستخلص

     تهدف الدراسة إلى بيان تأثير توظيف الملكية النفسية على الشعور بالوحدة في مكان العمل  على مستوى عينة من الشركات الصناعية ، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس متغير الملكية النفسية بثلاث ابعاد فرعية هي (الالتزام  والارتباط والمودة) . وتم قياس الشعور بالوحدة في مكان العمل ببعدين فرعيين  هما (الحرمان العاطفي والرفقة الاجتماعية) . وقد انطلقت الدراسة بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقة بين متغيراتها ميدانيا وكان أهمها(  هل الشركات المبحوثة توظف الملكية النفسية  وما تأثيرها على الشعور بالوحدة في مكان العمل؟). واشتمل مجتمع الدراسة اثنين من شركات الصناعات الغذائية في محافظة كربلاء المقدسة وتم اختيار عينة قصدية من الافراد التي تمثلت بالإداريين والفنيين العاملين في شركات عينة الدراسة ، اذ بلغت عينة الدراسة (124) فردا في الشركات وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا اعتمدت الدراسة على مجموعه من الاستنتاجات تمثلت اهمها بوجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية احصائية بين الملكية النفسية والشعور بالوحدة في مكان العمل واخيرا اختتمت الدراسة بمجموعه من التوصيات تمثل اهمها ضرورة استثمار التأثير الإيجابي للملكية النفسية للحد من الشعور بالوحدة في مكان العمل من خلال قيام الشركات المبحوثة بوضع الخطط الاستباقية وتعميق الوعي الوظيفي لدى العينة للإفادة من تلك الآثار الإيجابية للملكية النفسية للمنظمة على اتجاهات العمل . 

الكلمات المفتاحية: الملكية النفسية،الشعور بالوحدة في مكان ،شركة نورالكفيل وشركةكوكاكولا ،كربلاء.