دور نظم عمل الاداء العالي في تعزيز الاداء الابداعي

دراسة تحليلية لعينة من مدراء وموظفين الدوائر الحكومية في

محافظة كربلاء المقدسة

اعداد الطالب

ضباب جابر حسين

بأشراف

الاستاذ المساعد الدكتور

الهام ناظم الشيباني

المستخلص
يهدف البحث الى تحديد اسباب تدني اداء المؤسسات الحكومية في محافظة كربلاء المقدسة من خلال اجراء تقييم لنوعية الممارسات والتطبيقات في ادارة العمل والموارد البشرية وفقا لمعايير نظم العمل الحديثة المعمول بها عالميا و الكشف عن  تأثير نظم عمل الاداء العالي عبر سبعة ابعاد على الاداء الابداعي المكون من ثلاثة ابعاد وذلك من خلال تطبيق البحث على عينة من المؤسسات الحكومية في المحافظة والبالغ عددها (30) مؤسسة وعلى مستويين يضم المستوى الاول (30) مشاهدة (مستوى المؤسسة – اراء المدراء) والمستوى الثاني (150) مشاهدة (مستوى الفرد- اراء العاملين) وتعد من الدراسات الطولية التي تدعم دقة الاجابات والدراسة الطوليّة  هي أحد وسائل   البحث العلمي  من أجل دراسة تأثير عوامل ومتغيرات معينة وبشكل متكرر خلال فترة زمنية ،.  وهي على العكس من الدراسة المستعرضة تقوم بإجراء تجارب متكررة للموضوع نفسه، وتقوم بمقارنة النتائج مع بعضها البعض.

غالباً ما تستخدم الدراسات الطولية في مجال  دراسة تأثير الأحداث  ، حيث تقوم بدراسة حالة نفس العينة مع مرور الوقت، وبذلك فإن النتائج الحاصلة عن الدراسة لا تخضع لاعتبارات تفاوت الخلفية الثقافية.

 تم جمع البيانات عبر استمارة استبيان والتي جرى تصميمها  لغرض الحصول على نتائج حقيقية , واعتمدت الدراسة على  مجموعة من الاساليب الاحصائية للوصول الى النتائج واهمها  المتوسطات الحسابية , الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , الفا كرونباخ , معامل الارتباط البسيط , تحليل الانحدار البسيط  وباستخدام البرنامج الاحصائي Spss V.24  .

 وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

•   لا يوجد اهتمام كاف بالتدريب ، الامر الذي حال دون تحسين وتطوير قدرات العاملين وعدم تحسين أدائهم للعمل وعدم تطوير وزيادة اداء المؤسسة والموظف .

•  لوحظ ان  اغلب المؤسسات لا تعطي الفرصة لموظفيها في الاطلاع على معايير التقييم اي  فقدان لفرصة للتغذية المرتدة والتي تمنح الموظف الفرصة لتطوير ذاته.

وقد توصلت البحث الى ضرورة اعطاء الصلاحيات والعمل بالتخويل الذي يمكن العاملين من إيجاد طرق وسبل عمل  اسرع وأسهل يتجنب من خلالها العاملين الإجراءات الطويلة والروتين .

الدالة  : نظم عمل الاداء العالي ، الاداء الابداعي , المؤسسات الحكومية