استعمال التحليل العاملي في اختيار افضل انموذج انحدار لوجستي

رسـالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصـاد في جامعة كربلاء وهي     جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم  الإحصاء
تقدم بها
علي محمد جواد
اشراف
أ .م .د. جاسم  ناصر حسين

تعد  دراسة المتغيرات التابعة الثنائية من العمليات المهمة في وقتنا الحاضر لكثرة الظواهر التي توصف بهذه الطريقة و يعد الانحدار اللوجستي من اهم الاساليب الاحصائية لتمثيل هذا النوع من الظواهر , وتوصف طريقة الامكان الاعظم من اهم الطرائق التي تستعمل لتقدير معالمه , معتمدة على طريقة نيوتن – رافسون في حل معادلاتها اللاخطية. كما تعد عملية اختيار المتغيرات المستقلة التي تؤثر في  المتغيرات التابعه الثنائية ضرورية جدا , ففي بادئ الامر يقوم الباحث بتحديد مجموعة من المتغيرات المستقلة نظريا والتي يعتقد انها تؤثر بشكل معنوي في المتغير المعتمد لموضوع الدراسة بعدها يتم الانتقال الى الطرائق الاحصائية لاختيار المتغيرات التي تؤثر فعلا في المتغير المعتمد .

لذا تضمنت الدراسة استعمال ثلاث طرائق لاختيار افضل انموذج انحدار لوجستي و هي طريقة التقدم الامامي ,و طريقة الحذف العكسي ,والطريقة المقترحة هي طريقة التحليل العاملي مع اختبار جودة التوفيق للأنموذج النهائي الناتج عن كل طريقة باستعمال اختبارين هما  اختبار الانحراف (D) واختبار هوزمر- ليمشو (H-L) و تمت المقارنة بين النماذج النهائية الناتجة عن الطرائق الثلاثة باستخدام خمس معايير و هي معيار نسبة الامكان الاعظم (MLR) , و معيار المعلومات لـ اكاكي (ِAIC) , و معيار المعلومات البيزي (BIC) , و معيار المعلومات الرتبي – الثاني ( ) , ومعيار جدول التصنيف (CCT).

و بينت النتائج ان للعوامل الناتجة عن التحليل العاملي قدرة على تقليل نسبة الامكان الاعظم افضل من اي تشكيلة مختارة من المتغيرات المستقلة باستخدام احدى طرائق الاختيار الاخرى , ومن ثم فان معايير اختيار افضل انموذج التي تعتمد على نسبة الامكان الاعظم و هن ( ) تعطي افضلية  لطريقة التحليل العاملي  على حساب طريقتي التقدم الامامي و الحذف العكسي . كما بينت النتائج ايضا انه كلما كان عدد المتغيرات المستقلة التي لها تأثير معنوي في الانموذج كثيرة  أعطت العوامل نتائج افضل حسب المعايير المستخدمة . و أظهرت النتائج ايضا ان المتغيرين المستقلين التدخين ونوع المرض لهما اكثر تأثير في حياة المصابين بأمراض القلب .