You are currently viewing شخصيات اقتصادية “بول روبين كروغمان “

شخصيات اقتصادية “بول روبين كروغمان “

بول روبين كروغمان من مواليد 28 فبراير 1953
هو اقتصادي أمريكي، وأستاذ الاقتصاد في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك، وكاتب عمود في صحيفة نيويورك تايمز. في عام 2008، نال كروغمان جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عن مساهماته في النظرية التجارية الجديدة والجغرافيا الاقتصادية الجديدة. واستشهدت لجنة الجائزة بعمل كروغمان الذي يشرح أنماط التجارة الدولية والتوزيع الجغرافي للنشاط الاقتصادي، من خلال دراسة آثار وفورات الحجم وتفضيلات المستهلكين على مختلف السلع والخدمات.
عمل كروغمان سابقًا أستاذًا للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم لاحقًا في جامعة برينستون. تقاعد من برينستون في يونيو 2015 حاملًا للقب أستاذ فخري،كما أنه حمل أيضا لقب “أستاذ المئويّة” في كلية لندن للاقتصاد.
كان رئيسًا للرابطة الاقتصادية الشرقية في عام 2010، وهو من أكثر الاقتصاديين نفوذًا في العالم. معروفٌ في الأوساط الأكاديمية بعمله في الاقتصاد الدولي (بما في ذلك النظرية التجارية والمالية الدولية)، وفي الجغرافيا الاقتصادية وفخاخ السيولة وأزمات العملة.

ساهم كروغمان في 27 كتابًا بين تأليف وتحرير، بما في ذلك الأعمال الأكاديمية،والكتب المدرسيّة،والكتب الموجّهة للعوام،ونشر أكثر من 200 مقال علمي في مجلات مهنية ومجلدات منقحة. كما كتب عدة مئات من الأعمدة حول القضايا الاقتصادية والسياسية لصحيفة نيويورك تايمز، ومجلة فورتشن، ومجلة سليت. في مسح أُجري عام 2011 مع أساتذة الاقتصاد، أُطلق عليه اسم الخبير الاقتصادي المفضل لديهم ممن هم دون سن الستين. كمعلق، كتب كروغمان عن مجموعة واسعة من القضايا الاقتصادية بما في ذلك توزيع الدخل، والضرائب، والاقتصاد الكلي، والاقتصاد الدولي. يعتبر كروغمان نفسه ليبراليًّا معاصرًا، بناءً على كتبه، ومدوّنته في صحيفة نيويورك تايمز، وكتابه في عام 2007 “ضمير ليبرالي”. جذب تعليقه الشعبي اهتمامًا واسعًا وتعليقات إيجابية وسلبية على حدّ سواء.