تأثير المرونة التسويقية في تحسين جودة الخدمة بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة

أ.فؤاد حمودي العطار، اسامة حمزة عبود المعموري
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 35, الصفحات 100-133

الخلاصة

يهدف البحث الحالي الى تقصي تأثير المرونة التسويقية في تحسين جودة الخدمة. وقد جرى اختيار عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة لأجراء البحث بلــغ حجمها (106 ) عاملاً ، واعتُمد على مقاييس تجريبية من دراسات سابقة للتحقق من الفرضيات، وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من الأدوات والاساليب الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات باستخدام الحزم الإحصائية اللازمة من التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من الصدق البنائي التوكيدي للمقاييس المستخدمة في هذا البحث ، ومصفوفة الارتباط البسيط و معادلة النمذجة الهيكلية لاختبار فرضيــات البــحث وبرنــامج (23 (SPSS vr. ، وبرنامج )23. (Amos vr. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها (ادراك ادارة المستشفى المبحوثة بشكل كبير لمتغير المرونة التسويقية ، ويظهر ذلك باعتمادها اساليب تكنلوجية حديثة ومتطورة في تحسين مستوى خدماتها المقدمة ) . وفي ضوء الاستنتاجات جرى صياغة مجموعة من التوصــيات ابرزها (ضرورة تعزيز الاهتمام من قبل إدارة المستشفى المبحوثة بالعاملين فهم المدخل السليم لضمان جودة الخدمة ومصدر رئيس لبناء علاقة طويلة الأمد بين المستشفى ومرضها ، باتباع برامج تحفيز تشجيعية ودعم المبدعين منهم ).

الكلمات الدلالية

الكلمات المفتاحية : المرونة التسويقية، جودة الخدمة