دور القيادة المتواضعة في تعزيز التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية لآراء عينة من الموظفين في كلية التربية الاساسية – جامعة الكوفة

م.م علي زيدان فنجان، البااحث/ اكرم سامي فايز، م.م منتظر جاسم محمد
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 35, الصفحات 176-196

الخلاصة

يسعى البحث الحالي لمعرفة طبيعة العلاقة بين القيادة المتواضعة (Humble Leadership) والتعلم التنظيمي (organizational learning)، وكذلك بيان تأثير المتغير المستقل القيادة المتواضعة بأبعادها الاربعة (الوعي الذاتي، تقدير الاخرين، امكانية التعلم، انخفاض التركيز الذاتي) والذي جرى قياسه باستخدام مقياس (Beauchesne, 2014) على المتغير التابع التعلم التنظيمي بأبعاده الاربعة (التعلم عن طريق التفكير، التعلم بالتجربة، التعلم من الزملاء، التعلم من المشرف) والذي قيسَ باستخدام مقياس (Nikolova et al,2014).و طُبِقَ البحث على عينة من الموظفين العاملين في كلية التربية الاساسية بجامعة الكوفة، حيث اختيار الباحثان عينة عشوائية بسيطة مكونة من (140) موظفاً في الكلية المذكورة انفاً، واعتمد البحث الحالي الاستبانة اداة رئيسة لجمع البيانات، وقد هدف البحث لاختبار علاقة الارتباط والتأثير لبيان العلاقة بين المتغيرات، واستخدام الباحثان عدة اختبارات احصائية لمعالجة البيانات منها اختبار الفا كورنباخ و المتوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط وتحليل الانحدار باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS VR.23). وتكمن اهمية البحث الحالي بمحدودية البحوث التي تناولت العلاقة بين متغيرات (القيادة المتواضعة والتعلم التنظيمي) وكذلك محاولة البحث الحالي التركيز على مشكلة واقعية تؤثر بشكل مباشر على الافراد العاملين والمجتمع في بيئة كلية التربية الأساسية عينة البحث. توصل البحث الى استنتاجات معرفية وتطبيقية منها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين متغيرات البحث الحالي ووجود تأثير ذو دلالة احصائية بين القيادة المتواضعة والتعلم التنظيمي وكذلك يوصي البحث المنظمة المبحوثة بالاهتمام وتشجيع السلوك المتواضع لدى القادة والمديرين بالمكافئات والتحفيز لفرق العمل بدلا من مكافئة الفرد، وكذلك تدريب العاملين على التواضع كونه من المعتقدات المتغيرة نسبيا ومن ثم يمكن تأسيس ثقافة التواضع في موارد المنظمة البشرية.

الكلمات الدلالية

الكلمات الرئيسة: القيادة المتواضعة، التعلم التنظيمي، انخفاض التركيز الذاتي.