You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في قياس  الوعي المصرفي  وتاثيره في  عوائد الاسهم المصرفية

جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في قياس  الوعي المصرفي  وتاثيره في  عوائد الاسهم المصرفية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في العلوم المالية والمصرفية الموسوم “قياس  الوعي المصرفي  وتاثيره في  عوائد الاسهم المصرفية دراسة تطبيقية على عينة من المصارف العراقية للمدة من (2005-2020)” تقدم بها الطالب احمد جواد محمد علي محمد رضا من قسم العلوم المالية والمصرفية بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة زينب مكي البناء , بهدف لتحقيق جملة من الأهداف المعرفية والعملية بإختيار (5) مصارف عراقية خاصة من بين المصارف العاملة في القطاع المصرفي العراقي وباستخدام بياناتها المالية وبيانات سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2005-2020).
مشكلة الدراسة في العلاقة الجدلية بين الوعي المصرفي وتأثيره على عوائد الأسهم المصرفية. عن طريق عدد من التساؤلات لتحليل العلاقة بين المتغير المستقل (الوعي المصرفي) والمتغير التابع (عوائد الأسهم المصرفية).
ولتحقيق أهداف الدراسة وتحليل العلاقة المتبادلة بين متغيرات الدراسة استخدم الباحث ثلاثة مؤشرات لقياس مستوى الوعي المصرفي وهي (نسبة التوازن في استعمال الموارد المتاحة، نسبة الاستثمارات الى اجمالي الودائع، نسبة المطلوبات الى حق الملكية). ولقياس عوائد الأسهم المصرفية اُسُتُخِدمَ اللوغاريتم الطبيعي لسعر السهم الحالي مطروحا منه اللوغاريتم الطبيعي لسعر السهم السابق.
ولإختبار فرضيات التأثير استخدم الانحدار البسيط لغرض اختبار علاقات الأثر المباشر بين المتغير المستقل (الوعي المصرفي) والمتغير التابع (عوائد الأسهم المصرفية).
وأوصى الباحث بعدد من التوصيات كان أهمها: ضرورة تطوير القدرات المصرفية المتعلقة بالاهتمام بالمؤشرات التي تعكس الوعي المصرفي والاستمرار بتحليل هذه المؤشرات بانتظام لأن الضعف والقصور في تحليل تلك المؤشرات يؤدي الى عدم قدرة المصرف بمعرفة وضعه التنافسي واضاعة الكثير من فرص النجاح المتاحة امام المصرف في زيادة عوائد الأسهم.


  تألفت اللجنة من
أ.م.د نغم دايخ الزويني
رئيساً
م.د
محمد عبد الامير الزرفي عضواً
أ.م.د زينب مكي البناء  عضواً ومشرفاً