أدوات الرقابة المصرفية وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة بحث استطلاعي لعينة من موظفي المصارف العراقيةالحكومية الاهلية

أدوات الرقابة المصرفية وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة بحث استطلاعي لعينة من موظفي المصارف العراقيةالحكومية الاهلية

أ.م.د أمير علي خليل، عباس حامد حسن

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2022, المجلد 18, العدد 71, الصفحات 121-144

الخلاصة

الملخص: هدفت البحث الى قياس اثر الرقابة المصرفية في تعزيز جودة الخدمات المقدمة ، اذ جرى اختيار عينة عشوائية من مديرين المصارف ورؤساء الأقسام العاملين في المصارف العراقية الحكومية والاهلية وجمع اراءهم عن طريق توزيع استمارة الاستبانة الكترونيا باستخدام نماذج google لبيان مدى امكانية تطبيق ادوات الرقابه المصرفية وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة في العراق. اختُبرت فرضية التأثير بأستخدام برنامج SPSS V.23 ووفق انموذج الحذف التراجعي لعينة قوامها 70 موظف بصفة مسؤول قسم او شعبة في عينة من المصارف الحكومية والاهلية. وتوصلت الدراسة أنّ هناك تأثير ذات دلاله معنوية لادوات الرقابة المصرفية في ابعاد جودة الخدمة المصرفية ( الاعتمادية, الاستجابة, الامان ,التعاطف, الملموسية ) وتوصل البحث الى ضرورة قيام المصارف بإبلاغ الجهات ذات العلاقة عن اية عملية او خدمة مصرفية تثير الاشتباه فضلا عن تشجع الافراد العاملين على التعامل بمهنية وتوفير الحماية القانونية للعاملين عند الإبلاغ عن أي معاملة مصرفية يشتبه بها ومن ثم متابعة شؤون الزبون داخل المصرف ما ينعكس أيجاباً في جودة الخدمة المقدمة.

الكلمات الدلالية

لكلمات المفتاحية: الرقابة المصرفية، جودة الخدمة