You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش <strong><em>أثر سعر الصرف على بعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق</em></strong>

رسالة في جامعة كربلاء تناقش أثر سعر الصرف على بعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق

ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ”أثر سعر الصرف على بعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( أثر سعر الصرف على بعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق) للطالبة حنين سامي هادي اهم المتغيرات في الاقتصاد الكلي خلال مدة الدراسة (1991-2021) بوصف أن هذه الفترة قد شهدت الكثير من التغيرات والازمات الاقتصادية نتيجة الاحداث في العراق.

هدفت الدراسة الى قياس وتحليل أثر سعر الصرف في التأثير على بعض المتغيرات الاقتصادية سواء أكانت هذه الاثار في الاجل القصير أم الاجل الطويل وباستعمال أسلوب التحليل القياسي ARDL للوصول الى أفضل النتائج .

توصلت الدراسة إلى تحديد سعر الصرف الموازي في العراق بمقدار ما يعرضه البنك المركزي العراقي للسوق من خلال نافذة بيع العملة وهذا يتطلب العمل على زيادة شفافية في تعامل البنك المركزي العراقي مع المصارف العاملة في العراق والقطاع الخاص وخاصة في مجال التحويلات الخارجية لمنع المضاربة والتهريب للعملة لغير منافذ شراء العملة من اجلها .

أوصت الدراسة الى تقليص الفارق بين سعر الصرف الاسمي وسعر الصرف التوازني وذلك عن طريق لجوء المتعاملين الى الجهات الرسمية المسيطرة على الصرف.

تألفت اللجنة من
أ.د هاشم مرزوك الشمري  رئيساً
أ.د عبد الحمن نجم المشهداني عضواً
أ.م.د كاظم سعد الاعرجي عضواً
أ.د مهدي سهر غيلان الجبوري عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي