You are currently viewing بحث في جامعة كربلاء يناقش تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة

بحث في جامعة كربلاء يناقش تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة

ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة ايرثلنك

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة ايرثلنك ) للطالب رافد عباس حمود اعتماد الامن السيبراني كمتغير مستقل بثلاثة أبعاد هي (السرية، الخصوصية والتعزيز) والمتغير التابع أداء المنظمة وتحدد ببعدين (الكفاءة والفاعلية).

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على متغير الأمن السيبراني وبيان تأثيره على أداء المنظمة من خلال اجراء البحث على عينة من العاملين في المقر الرئيس لشركة أيرثلنك في بغداد.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ‌وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية للأمن السيبراني في أداء المنظمة، وان الأمن السيبراني يفسر نسبة محددة من التغيرات الحاصلة في أداء المنظمة، وكما تبين ان الشركة المحبوثة تتبنى الأمن السيبراني من خلال اهتمامها بـ(السرية، الخصوصية، والتعزيز) في أعمالها.

أوصت الدراسة بأن ‌زيادة الأهتمام بالسرية سيما إدراك العاملين إلى اهمية عدم تبادل أرقام المرور السرية للأنظمة الإلكترونية العاملين عليها، وكذلك الأهتمام بصورة أكثر بالخطط الانتاجية الخاصة بعمليات المنظمة لما لها دور في تطوير الخدمات الجديدة وكونها تؤثر بصورة إيجابية على كفاءة المنظمة.

تألفت اللجنة من
أ.د عبد الحسين جاسم محمد رئيساً
م.د امير غان وادي عضواً

أ.م.د أميمة حميد عبد الله عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي