You are currently viewing اطروحة في جامعة كربلاء تناقش الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية –  الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة

اطروحة في جامعة كربلاء تناقش الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية –  الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة

ناقشت اطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية –  الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة (دراسة تحليلية لآراء عينة من اساتذة جامعة كربلاء) 

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية – الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة) للطالب حسين علي عبد الله القره غولي خمسة ابعاد (التركيز على مورد واحد , التدريب , القضاء على الهدر , تقليل وقت الدورة , استعمال التكنلوجيا الجديدة) ونموذج (et al, 2019 Bendermacher ) لقياس ثقافة الجودة والذي يتضمن ستة ابعاد (اتجاه القيمة , القيادة , الاتصالات , التمكين , الالتزام , الملكية). في حين تم قياس جودة الخدمة التعليمية عن طريق نموذج ( 2006 , Abdullah)  والمتكون من خمسة ابعاد (الجوانب الاكاديمية , الجوانب غير الاكاديمية , سمعة الجامعة , الوصول , برامج الجامعة)

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير الادارة الرشيقة في جودة الخدمة التعليمية عن طريق الدور المعدل لثقافة الجودة.

توصلت الدراسة إلى أن مجتمع الدراسة يستثمر عنصر الوقت المحدد لتقديم الخدمة التعليمية ويهدف الى ادارتها بأفضل صورة ممكنة عن طريق توفير الوسائل التعليمية التي تقلل من الجهد البدني لأساتذتها وتشجيع التزامهم بالتوقيتات المحددة.

أوصت الدراسة التركيز على الاستمرار في تبني وتعزيز منهج الادارة الرشيقة في الجامعة مجتمع الدراسة وفق أحدث الاساليب العلمية والتي تتوافق مع متطلبات الجودة العالمية

تألفت اللجنة من
أ.د ميسر ابراهيم الجبوري رئيساً
أ.د ناجي عبد الستار محمود عضواً

أ.د فيصل علوان الطائي عضواً
أ.د احمد كاظم بريس عضواً
أ.د حسين حريجة الحسناوي عضواً
أ.د محمود فهد عبد علي عضواً ومشرفاً
أ.م.د  احمد عبد الله لمانة عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي