You are currently viewing اطروحة في جامعة كربلاء تناقش تقلبات أسواق النفط والذهب وأثرها في عوائد الاسهم بإطار نماذج (COPULA-CoVaR-MODWT)

اطروحة في جامعة كربلاء تناقش تقلبات أسواق النفط والذهب وأثرها في عوائد الاسهم بإطار نماذج (COPULA-CoVaR-MODWT)

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “

تقلبات أسواق النفط والذهب وأثرها في عوائد الاسهم بإطار نماذج (COPULA-CoVaR-MODWT)دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (31/3/2023-2/1/2020)

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تقلبات أسواق النفط والذهب وأثرها في عوائد الاسهم بإطار نماذج (COPULA-CoVaR-MODWT)دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (31/3/2023-2/1/2020)) للطالب ضياء محمد عبد راضي الشريفي استخدام اسلوب القيمة المعرضة للخطر المشروطة ((Conditional Value at Risk.

هدفت الدراسة الى قياس وتحليل تقلبات اسعار النفط والذهب وأثرها في الاسواق المالية وقياس وتحليل عوائد الاسهم في سوق العراق للأوراق المالية وقياس تأثير تقلبات أسواق النفط و الذهب في اسعار وعوائد الاسهم في سوق العراق للأوراق المالية

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن سوق العراق للأوراق المالية يعاني من تداعيات المخاطر من سوق النفط، وأن الآثار غير المباشرة لها خصائص متقلبة وواضحة ومتغيرة زمنياً. لا يمكن للبحث أن يساعد المستثمرين على التحكم في المخاطر وإنشاء محافظ متنوعة فحسب، بل يساعد أيضًا صانعي السياسات على التحكم بشكل أفضل في المخاطر النظامية.

أوصت الدراسة بأن على الدول النامية (العراق بشكل خاص) أن تعمل على وضع وتطوير آليات لعمل أسواقها المالية لغرض مواجهة خطر تقلبات أسعار النفط والذهب كإنشاء سوق مشتقات لعقود النفط الخام ومنتجاته المكررة، واستخدام تلك العقود لحقوق الملكية. الاستعانة بالأدوات المالية المشتقة لأغراض التحوط، مما من شأنه أن يقلل من آثار تقلبات أسعار النفط والذهب، مع ضمان عدم خضوع هذه الآليات لعمليات مضاربة قد تجعلها عديمة الفائدة أو يكون لها تأثير سلبي على الوضع المالي.

تألفت اللجنة من
أ.د عباس كاظم جاسم رئيساً
أ.د كمال كاظم جواد عضواً

أ.م.د فائز هليل سريح عضواً
أ.م.د هاشم جبار حسين عضواً
أ.م.د حيدر عباس عبد الله عضواً
أ.د علي احمد فارس عضواً ومشرفاً