You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش اختيار افضل تقدير لمنظومة المعادلات الآنية 3sls-2sls مع تطبيق عملي رسالة في جامعة كربلاء 

رسالة في جامعة كربلاء تناقش اختيار افضل تقدير لمنظومة المعادلات الآنية 3sls-2sls مع تطبيق عملي رسالة في جامعة كربلاء 

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “اختيار افضل تقدير لمنظومة المعادلات الآنية 3sls-2sls مع تطبيق عملي

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان اختيار افضل تقدير لمنظومة المعادلات الآنية 3sls-2sls مع تطبيق عملي) للطالبة رباب مصطفى جواد اعتماد عددا من النماذج المالية والاحصائية ونماذج التقييم وفق العائد المعدل بالمخاطرة التي أهمها انموذج Sharpe باستخدام البرنامج الاحصائي (Microsoft Excel).

هدفت الدراسة الى إيجاد حلول جديدة للمستثمر العراقي وكيفية بناء محفظة في ظل الازمات المفاجئة التي تصيب الأسواق المالية ولتحقيق ذلك عمدت الدراسة الحالية على مقارنة بين مدتين قبل واثناء Covid 19 ومدى تأثر المحفظة الخاملة بهذه الازمة من اجل تحديد أفضل محفظة خاملة في ظل أوضاع السوق.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها بناء المحفظة وفق الاستراتيجية الخاملة المتمثلة في استراتيجية الشراء والاحتفاظ تحقق أفضل مبادلة بين العائد والمخاطرة وتحقق معدل عائد وأداء يفوق معدل العائد والأداء لمحفظة المؤشر.

أوصت الدراسة بأنه ينبغي على المستثمرين الراغبين بالاستثمار في سوق العراق للأوراق المالية اتباع استراتيجية المحفظة الخاملة المتمثلة بأسلوب الشراء والاحتفاظ في بناء  المحافظ بعد تفوق هذه الاستراتيجية على كل من محفظة المؤشر والمحافظ الخاملة وفق أسلوب العينات.

تألفت اللجنة من
أ.د. عدنان كريم نجم الدين رئيساً
أ.م.د. صدى فايض محمد عضواً

أ.م.د. ايناس عبد الحافظ محمد عضوا
أ.د. شروق عبد الرضا سعيد عضواً
م.د. نمارق قاسم حسين عضواً
 ومشرفاً