أثر إدارة الجودة الشاملة في تحسين خدمات الجهد البلدي – دراسة ميدانية لآراء عينة من العاملين في الدوائر البلدية لمحافظة النجف الاشرف أثناء تقديمهم الخدمات لزائري الإمام الحسين والإمام علي عليهما السلام (في ذكرى أربعينية الإمام الحسين وشهادة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم)
بحث مقدم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة الشاملة
تقدم به
عدي حاتم كاظم العكايشي
بإشراف
المدرس الدكتورسؤدد علي عبد العباس
المستخلص
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير إدارة الجودة الشاملة بأبعادها(قناعة ودعم الإدارة العليا, اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات,التركيز على الزبائن,التحسين المستمر,مشاركة العاملين وتحفيزهم)في تحسين خدمات الجهد البلدي بعنصريه البشري والآلي باعتباره من الخدمات البلدية الطارئة والاستثنائية, وتمت الدراسة الميدانية على طريق مسير الزائرين بمناسبة زيارة الاربعين للإمام الحسين عليه السلام وزيارة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في ذكرى وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
اتّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة في جمع البيانات,كان مجتمع البحث يشمل 850 من العاملين في جميع الاقسام البلدية المعنية في تقديم الخدمات البلدية وخدمات الجهد البلدي وأجريت الدراسة على عينة قصدية متكونة من 100 عنصر من الملاكات التي تقدم خدمات الجهد البلدي للزائرين السائرين على الاقدام ضمن قاطع مسؤولية مؤسساتهم البلدية التابعة لمديرية بلديات محافظة النجف الأشرف والواقع بين عمود الكهرباء رقم (350) وعمود الكهرباء (650) على الطريق الرابط بين محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة .
تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSSv.28 لتحليل البيانات واختبار الفرضيات وتمت الاستعانة بأساليب الإحصاء الوصفي لتوصيف خصائص العينة(المتوسط الحسابي,الانحراف المعياري,التوزيع التكراري,اختبار التوزيع الطبيعي)وكانت عملية اختبارالفرضيات باستخدام أساليب الإحصاء الأستدلالي(معامل الارتباط سبيرمان)لإختبار وتحليل علاقة الإرتباط بين المتغيرات والمحاور الفرعية, و(معامل الانحدار البسيط والمتعدد)لاختبار وتحليل علاقة التأثير بين المتغيرات والأبعاد.
توصلت الدراسة لعدة استنتاجات من أهمها(يتمتع متغير إدارة الجودة الشاملة بأهمية عالية من قبل أفراد العينة المبحوثة يعكس الدور الذي تلعبه في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين) .
وأوصت الدراسة القائمين على تقديم الخدمات البلدية بتوصيات منها(ضرورة العناية بالعنصر البشري كونه الركيزة الاساسية لجودة خدمات الجهد البلدي ).