استخدام مدخل زخم 52 أسبوع في بناء محفظة نشطة متفوقة
دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من شهر يناير 2016 الى شهر نوفمبر 2023

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

تقدم بها
احمد فلاح حسن الصافي

بأشراف
أ.م. د. محمد فائز حسن الزوبعي

المستخلص
يعتبر استخدام أساليب التحليل الفني أحد الركائز الأساسية للتداول في الأسواق المالية حيث تتنوع هذه الأساليب وتختلف استخداماتها بين المتداولين ومن بين هذه الاساليب المعروفة هي التداول بالزخم، فقد أثبتت استراتيجية الزخم نجاحها في الأسواق المالية خاصة عند تحليل أداء الأسهم على وفق اعلى سعر خلال 52 أسبوع، ومن هنا يظهر هدف الدراسة في تقديم معرفة نظرية حول مفهوم استراتيجية الزخم وتنوعها مع اختبار استراتيجية الزخم لأعلى سعر خلال 52 اسبوع في سوق العراق للأوراق المالية. وبناءً على ذلك هنا جاءت تساؤلات الدراسة هل يمكن بناء محفظة نشطة متفوقة بالاعتماد على استراتيجيات الزخم لأعلى سعر خلال 52 أسبوع في سوق العراق للأوراق المالية؟،وهل تختلف نتائج المحافظ قبل واثناء جائحة COVID-19؟ كما هل يوجد تأثير لكلفة المعاملات على ربحية استراتيجيات اعلى سعر خلال 52 اسبوع في سوق العراق للأوراق المالية؟

ولهذا الغرض استخدمت الدراسة تحليل مفصل لعينة من 31 شركة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من شهر يناير 2016 الى شهر نوفمبر 2023 وباستخدام برنامج (Ms. Excel 2019) وبرنامج (Spss.V29) تم انتقاء الأسهم بناء محافظ الزخم مع مكوناتها على وفق استراتيجية 52 أسبوع وللفترة قبل واثناء جائحة COVID-19 مع الاخذ بالاعتبار كلفة المعاملة ولكلا الفترتين كما تم استخدام نسب تقييم أداء المحافظ النشطة للمقارنة مع محفظة السوق (المرجعية).

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: هو ان محافظ الزخم وفق استراتيجية 52 أسبوع تحقق عوائد لكن غير معنوية من الناحية الإحصائية وتتلاشى هذه العوائد مع دخول كلفة المعاملة، كذلك يوجد اختلاف واضح في عوائد محافظ الزخم قبل جائحة COVID-19 حيث تكون أعلى من محافظ الزخم أثناء جائحة COVID-19. وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: بالنظر لوجود كلفة المعاملة المرتفعة داخل سوق العراق للأوراق المالية لا ننصح باستخدام استراتيجية اعلى سعر خلال 52 أسبوع بسبب عدم تغطية الأرباح لكلفة المعاملة.

الكلمات المفتاحية: التحليل الفني، الزخم، استراتيجية اعلى سعر خلال 52 أسبوع، كفاءة السوق، المحفظة النشطة.