الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية –  الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة

  دراسة تحليلية لآراء عينة من اساتذة جامعة كربلاء     

اطروحة مقدمة إلى مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد –  جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلّبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال

بواسطة

حسين علي عبد الله القره غولي

   بإشراف

 الاستاذ الدكتور                                                           الاستاذ المساعد الدكتور  

 محمود فهد عبد علي الدليمي                                    احمد عبد الله امانة الشمري  

            هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير الادارة الرشيقة في جودة الخدمة التعليمية عن طريق الدور المعدل لثقافة الجودة، ومن اجل تأصيل الاسس الفكرية والفلسفية اعتمد الباحث على نموذج   et al ,. 2020 )    Mensah) لقياس الادارة الرشيقة  والذي يتكون من خمسة ابعاد (التركيز على مورد واحد , التدريب , القضاء على الهدر , تقليل وقت الدورة , استعمال التكنلوجيا الجديدة) . ونموذج (et al, 2019 Bendermacher ) لقياس ثقافة الجودة والذي يتضمن ستة ابعاد (اتجاه القيمة , القيادة , الاتصالات , التمكين , الالتزام , الملكية). في حين تم قياس جودة الخدمة التعليمية عن طريق نموذج ( 2006 , Abdullah)  والمتكون من خمسة ابعاد (الجوانب الاكاديمية , الجوانب غير الاكاديمية , سمعة الجامعة , الوصول , برامج الجامعة).

       وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات عن مجتمع الدراسة، والذي تمثل بأستاذة جامعة كربلاء والبالغ عددهم 1428 ، بينما اعتمد الباحث  في التحليل والمعالجة الاحصائية على (التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي , كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة ، فضلا عن ذلك اعتمدت الدراسة  الحالية على المنهج الوصفي التحليلي )، واستنادا إلى مشكلة الدراسة وفرضياتها  توصل الباحث الى مجموعة من النتائج كان أبرزها أن مجتمع الدراسة يستثمر عنصر الوقت المحدد لتقديم الخدمة التعليمية ويهدف الى ادارتها بأفضل صورة ممكنة عن طريق توفير الوسائل التعليمية التي تقلل من الجهد البدني لأساتذتها وتشجيع التزامهم بالتوقيتات المحددة  , ان مجتمع الدراسة يقدم للمجتمع  خدمات استشارية ممتازة في مختلف مجالات الحياة ويتعامل مع الاستفسارات و الشكاوى بكفاءة وسرعة عالية  , وقد اثمرت الدراسة عن مجموعة من التوصيات كان من اهمها , التركيز على الاستمرار في تبني وتعزيز منهج الادارة الرشيقة في الجامعة مجتمع الدراسة وفق أحدث الاساليب العلمية والتي تتوافق مع متطلبات الجودة العالمية ، إذ يجب أن تكون واضحة المعالم وتلبي التطلعات التوسعية المستقبلية للجامعة , دعم إقامة علاقات علمية مع جامعات عالمية رصينة للاستفادة من خبراتها ولتبادل المعرفة للنهوض بواقع القطاع التعليمي في العراق بشكل أكبر يلبي طموحات وتوجهات الجامعة . 

الكلمات الداله : الادارة الرشيقة، ثقافة الجودة ، جودة الخدمة التعليمية , جامعة كربلاء