التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً
دراسة تحليلية في عدد من شركات انتاج الالبان الخاصة في العراق

اطروحة دكتوراه مقدمة الى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال

تقدم بها
طالب الدكتوراه
أمجد حميد إسماعيل

بإشراف
الاستاذ المساعد الدكتور الأستاذ الدكتور
إلهام ناظم عبد الهادي أحمد كاظم بريس

المستخلص:

         تسعى المنظمة الى تبني عدد من المفاهيم التسويقية الحديثة التي من شأنها ايجاد بيئة عمل مثالية تضمن تحقيق التقدم المستمر, وكان ذلك السبب الرئيس لتبني كل من مفهوم التوجه السوقي الاخضر والتعافي التسويقي, وايجاد العلاقة المنطقية والفلسفية والتأثيرية بينهما, فضلاً عن تحديد الاثر التفاعلي الذي يحدثه الابداع الكاسح في تلك العلاقات, بغية ايجاد الحلول المنطقية لمشكلة الدراسة المتمثلة في تحقيق التعافي التسويقي في الامد البعيد, ومن هنا تبرز اهمية الدراسة لمنظمات الاعمال, وتحقيقاً لاهداف الدراسة المتمثلة بتحديد مدى اسهام الابداع الكاسح في زيادة اثر التوجه السوقي الاخضر الناتج لتحقيق التعافي التسويقي, اذ استهدفت الدراسة 38 شركة انتاج الالبان الخاصة في العراق بعض زبانها, وبلغ حجم العينة المستهدفة 2448 مشاهدة, وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي للتمكن من رسم الصورة الدقيقة لظاهرة الدراسة ومن ثم تحقيق اهدافها.

تمثل الاستبانة الاداة الرئيسة لجمع البيانات والتي كانت على وفق مقياس ليكرد الخماسي, كما وقد تم استخدام عدة اساليب احصائية تمثلت بكل من اختبار الصدق والثبات لاداة القياس المعتمدة واختبار الصدق التوكيدي لها واختبار كرونباخ الفا, فضلاً عن اختبارات الوصف الاحصائي المتمثلة بكل من الوسط الحسابي والانحراف المعياري وشدة الاجابة ومعامل الارتباط وكل من اختبار T , F ومعامل النحدار β.

         توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان اهمها ( وجود تأثير جزئي بين بعض ابعاد المتغير المستقل في المتغير المعتمد, و وجود تأثير تفاعلي ايجابي في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد للمتغير التفاعلي (المعدل) ويمكن تفسير تلك النتيجة بان متغير الابداع الكاسح يعدل مستوى التأثير بين التوجه السوقي الأخضر والتعافي التسويقي ), وقد نتج عنها عدة توصيات ابرزها ( اعتماد التوجه السوقي الاخضر المدعم بالإبداع الكاسح للتمكن من تحقيق التعافي التسويقي بالشكل بما يضمن للشركة تحقيق التعافي التسويقي, عبر اكتساح قادة للسوق والتغلب عليهم, او الدخول لأسواق جديدة تكون هي المبدع الاول فيه ).

الكلمات الدالة: التوجه السوقي الاخضر, التعافي التسويقي, الابداع الكاسح.