تأثير إدارة الانتباه في قدرات الابداع الديناميكية من خلال الدور الوسيط لصنع الحس الاستراتيجي
دراسة تحليلية لآراء عينة من مديري شركة Asia Cell للاتصالات المتنقلة في العراق
أطروحة دكتوراه مقدمة الي مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء
جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في علوم ادارة الاعمال
قدمتها الطالبة
انوار عبد الاله مجبل
بإشراف
الأستاذ الدكتور أكرم محسن الياسري الأستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي
هدفت الدراسة بصورة أساسية الى تحديد العلاقة التأثيرية لإدارة الانتباه بأبعادها الفرعية في قدرات الابداع الديناميكية من خلال الدور الوسيط لصنع الحس الاستراتيجي، اذ يتعين على منظمات الأعمال أن تتكيف مع ظروف السوق المعقدة وأن تطور قدراتها الانتباهية ومهاراتها الاستراتيجية في صنع الحس لمواصلة العمل في المستقبل القريب والاستفادة من الفرص لتعزز من كفاءة إدارة الانتباه، مما يؤدي بدوره إلى تحسين القدرات الإبداعية الديناميكية داخل المنظمة وإعادة تنظيم الموارد بشكل فعال، لتحسين مهارات العاملين وكفاءاتهم، لمواجهة المنافسة الشرسة من الخدمات الأكثر تطورا.
وفي هذا السياق، تسلط الدراسة الضوء على أهمية صنع الحس الاستراتيجي داخل شركة الاتصالات Asia Cell كوسيط يمكن أن يعزز من كفاءة إدارة الانتباه، مما يؤدي بدوره إلى تحسين القدرات الإبداعية الديناميكية داخل المنظمة، ويتم ذلك عن طريق إجراء دراسة شاملة تعتمد على تحليل الأدبيات والبيانات لفهم تأثيرها على قدرات الإبداع الديناميكية للعاملين، ويُعدَّ هذا البحث حاسما لتحسين أداء قطاع الاتصالات في العراق واكتساب ميزة تنافسية في الأسواق التي تشهد منافسة متزايدة، وانطلاقا من مشكلة رئيسة تم تشخيصها بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقات التأثيرية بين المتغيرات ميدانياً، كمجال للدراسة، وبيان مستوى استجابة العينة المبحوثة للمتغيرات ودرجة ترتيب أبعادها حسب أهميتها وأولوياتها، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة والإجابة عن الأسئلة المشار إليها في مشكلتها والتي انبثقت من سؤال رئيس وهو: (ما تأثير إدارة الانتباه في تحقيق قدرات الابداع الديناميكية من خلال الدور الوسيط لصنع الحس الاستراتيجي في الشركة قيد الدراسة؟، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، أذ تم جمع البيانات من خلال الاستبيانات من افراد العينة الذين تمثلوا بمجموعة من المديرين في جميع فروع الشركة عينة الدراسة بلـغ عددهم (222) فرداً من مختلف فروع الشركة، وتم استخدام التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق المقاييس المعتمدة، واستخدام نماذج إحصائية متقدمة لاختبار الفرضيات وتقديم رؤى معمقة حول كيفية تعزيز هذا الدور الوسيط لتحقيق أقصى قدر من الإبداع، وقد تم تحليل هذه الطرق باستخدام البرامج الإحصائية SPSS V.25 وAmos 25،وتقترح الدراسة استراتيجيات مبتكرة للتغلب على هذه التحديات، على سبيل المثال، يمكن تعزيز صنع الحس الاستراتيجي من خلال برامج تدريبية وورش عمل تركز على تطوير مهارات التفكير الاستراتيجي والإبداعي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تبني تقنيات إدارة الوقت وتحديد الأولويات لتحسين تركيز العاملين وزيادة إنتاجيتهم، ومن النتائج المتوقعة للدراسة، هو تقديم إطار عمل عملي يمكن لشركة Asia Cell اعتماده لتحسين إدارة الانتباه وتعزيز الإبداع، يهدف إلى تقديم توصيات محددة وقابلة للتنفيذ تساهم في تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية وتعزيز تنافسيتها في السوق، في الختام، تأمل الدراسة أن تساهم في إثراء المعرفة الأكاديمية حول إدارة الانتباه وقدرات الإبداع الديناميكي، وتقديم حلول مبتكرة قابلة للتطبيق في بيئات العمل المختلفة.
المصطلحات الاساسية: إدارة الانتباه، صنع الحس الاستراتيجي، قدرات الابداع الديناميكية، شركة الاتصالات المتنقلة في العراق (Asia Cell).