(تأثير الاستبصار الاستراتيجي في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر تقنيات التسويق الخفي)

دراسة تحليلية لعينة من العاملين في مجموعة من المصارف في محافظة كربلاء

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

مقدمة من قبل الطالب

فراس صاحب محسن الحميري

بإشراف

أ.د زينب مكي محمود البناء                 أ.م.د حامد محسن جداح

المستخلص

    تسعى هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الاستبصار الاستراتيجي بأبعاده(المسح البيئي، طرق معالجة المعلومات، الشبكات والأفراد، التنظيم، والثقافة) في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية، مع التركيز على أبعادها الأساسية وهي (التكلفة، السرعة، والجودة). إضافة إلى ذلك، تستكشف الدراسة الدور الوسيط لتقنيات التسويق الخفي التي تشمل (التسويق الفيروسي، تسويق العلامة التجارية، تسويق المشاهير، والتسويق المضخم) وكيفية تعزيز هذا التأثير بشكل غير مباشر على الخدمات المصرفية الإلكترونية.

   اعتمدت الدراسة على منهجية تحليلية كمية لجمع وتحليل البيانات، حيث تم توزيع استبيان على عينة من العاملين في المصارف داخل محافظة كربلاء بلغ عددهم 250 مشاركًا. وتم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية المتقدمة لتحليل البيانات، مثل برنامج التحليل الاحصائي  (Amos V.23) وبرنامج (SPSS V.26)إلى جانب برنامج (Microsoft Excel) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات.

   كشفت النتائج أن المصارف تمتلك مستويات معتدلة من الاستبصار الاستراتيجي. وجميع عناصر الاستبصار الاستراتيجي أظهرت دلالات معنوية مهمة، مما يدل على أن المصارف قد تستخدم هذا البعد لتحسين خدماتها وتكييف استراتيجياتها.

   أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ان على المصارف تعزيز عملية المسح البيئي والتفكير الاستراتيجي داخل المصارف لزيادة مرونتها وتكيفها مع التحديات. يجب تشجيع استراتيجيات تستند إلى استبصار استراتيجي أفضل لضمان تحقيق أهداف الأعمال بنجاح.

الكلمات المفتاحية:

( الاستبصار الاستراتيجي ، الخدمات المصرفية الالكترونية ، التسويق الخفي )