تحليل مؤشرات( العبء – الكفاءة – الإنتاجية ) وتأثيرها في السيولة المصرفية -دراسة تحليلية في عينة من المصارف التجارية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2004-2023

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

تقدمت بها
الطالبة سارة حسن عبد الحي

بإشراف
أ.م.د امير علي خليل

المستخلص
         تهدف الدراسة إلى بيان اتجاه مؤشرات ( العبء- الكفاءة-الإنتاجية ) في البيئة المصرفية العراقية ومن ثم تحديد العلاقة بين مؤشرات (العبء- الكفاءة- الإنتاجية) مع السيولة المصرفية .بالإضافة لمعرفة اي المصارف المبحوثة هي الاكثر تطبيقًا لأنموذج الدراسة.

وانطلق الدراسة من مشكلة مفادها هل ان زيادة الكفاءة والإنتاجية وانخفاض العبء المصرفي يسهم ايجابيًا في التأثير على السيولة المصرفية ؟

وتم تطبيق هذا الدراسة في بعض المصارف التجارية العاملة في العراق والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ، إذ امتدت الحدود الزمانية والمكانية من 2004-2023* واستعانت الدراسة بمجموعة من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج المالية الاحصائية Spssv.23  وEXCEL . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها حقق مصرف الاستثمار اقل نسبة عبئا مصرفيًا واعلى كفاءة بين المصارف عينة الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة توصيات اهمها ضرورة دفع المصارف إلى تنويع الايرادات وعدم الاعتماد على ايرادات الفوائد فقط لمواجهة المنافسة المتزايدة والظروف الطارئة . فضلا عن توفير مناخ استثماري ملائم عن طريق تحسين البيئة التشريعية للعمل على زيادة الايرادات .