دور القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة 

د راسة تحليلية لآ راء عينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في كليات جامعة واسط رسالة ماجستير مقدمة الى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم أدارة الإعمال

من قبل الطالبة

زينب خليل حسن

بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور آلهام ناظم الشيباني

المستخلص:

تهدف الدراسة الحالية الى اختبار الدور التفاعلي  للقيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين  التنوع المعرفي و الأداء الإبداعي للمجموعة لعينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في جامعة واسط ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد مقياس احادي البعد لمتغير التنوع المعرفي ، ومقياس القيادة البارعة ذو البعدين  (سلوكيات القيادة المنفتحة ، سلوكيات القيادة المنغلقة) ، فضلا عن مقياس الأداء الإبداعي للمجموعة عن طريق ثلاثة أبعاد (توليد الأفكار ، ترويج الأفكار ، تنفيذ الأفكار) ، فحددت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات كان أبرزها حول العلاقة التفاعلية للمتغيرات ، فضلا عن  طبيعة العلاقة والتأثير  عن طريق مخطط فرضي  يوضح طبيعة العلاقة بين المتغيرات الحالية و ولأجل التحقق من صلاحية المخطط الفرضي تم صياغة عدة فرضيات رئيسية وفرعية ، وقد أعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من العينة  و بلغت العينة الإجمالية  (198) فردآ  من التدريسين  ورؤساء الأقسام ، تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS v 25  و AMOS v.23 ) واختبار الفرضيات باستخدام أساليب الارتباط والانحدار المتعدد وأبرز ما توصلت أليه الدراسة من النتائج وجود الدور التفاعلي لعنصر القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة ، وقد قدمت الدراسة عدة توصيات أيضا بما يخدم واقع المجتمع المبحوث.