دور القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة
د راسة تحليلية لآ راء عينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في كليات جامعة واسط رسالة ماجستير مقدمة الى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم أدارة الإعمال
من قبل الطالبة
زينب خليل حسن
بإشراف
الأستاذ المساعد الدكتور آلهام ناظم الشيباني
المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية الى اختبار الدور التفاعلي للقيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي و الأداء الإبداعي للمجموعة لعينة من تدريسي و رؤساء الأقسام في جامعة واسط ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد مقياس احادي البعد لمتغير التنوع المعرفي ، ومقياس القيادة البارعة ذو البعدين (سلوكيات القيادة المنفتحة ، سلوكيات القيادة المنغلقة) ، فضلا عن مقياس الأداء الإبداعي للمجموعة عن طريق ثلاثة أبعاد (توليد الأفكار ، ترويج الأفكار ، تنفيذ الأفكار) ، فحددت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات كان أبرزها حول العلاقة التفاعلية للمتغيرات ، فضلا عن طبيعة العلاقة والتأثير عن طريق مخطط فرضي يوضح طبيعة العلاقة بين المتغيرات الحالية و ولأجل التحقق من صلاحية المخطط الفرضي تم صياغة عدة فرضيات رئيسية وفرعية ، وقد أعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من العينة و بلغت العينة الإجمالية (198) فردآ من التدريسين ورؤساء الأقسام ، تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS v 25 و AMOS v.23 ) واختبار الفرضيات باستخدام أساليب الارتباط والانحدار المتعدد وأبرز ما توصلت أليه الدراسة من النتائج وجود الدور التفاعلي لعنصر القيادة البارعة في تعزيز العلاقة بين التنوع المعرفي والأداء الإبداعي للمجموعة ، وقد قدمت الدراسة عدة توصيات أيضا بما يخدم واقع المجتمع المبحوث.