دور القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات
بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مركز السلام الصحي في قضاء الحي / محافظة واسط
بحث مقدم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء
وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة
كتب بواسطة
حامد خضير عبد العباس البدري
بإشراف
أ.م.د.صالح مهدي محمد الحسناوي
المستخلص
يهدف البحث للتعرف على دور القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في مركز السلام الصحي في قضاء الحي/ محافظة واسط، من خلال تساؤل رئيس هو: ما هو تأثير القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات؟
وقد تمثلت مشكلة البحث في عدم معرفة أغلب إدارات المنظمات أهمية وأثر تبنيهم هذا النمط القيادي في تحسين جودة الخدمات المقدمة في منظماتهم، وقد مثلت القيادة الخادمة المتغير المستقل للبحث وأبعاده هي: (الرؤية، التمكين، المودة الاخلاقية، التواضع، والثقة)، ومثلت جودة الخدمات المتغير التابع وأبعاده هي: (الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف، الأمان، الملموسية).
ومن أجل اختبار الفرضيات الخاصة بالبحث تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي الاحصائي، باعتماد عينة مكونة من (110) فرداً وتوزيع استبانة البحث عليهم، كعينة قصدية لمجتمع البحث وهم العاملون ضمن وحدات المركز الصحي أعلاه، ولغرض تقييم وتحليل استجاباتهم تم استعمال عدد من الأساليب الاحصائية وأهمها: (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ألفا كرونباخ، ومتوسط التباين المستخلص، ومعامل الارتباط (بيرسون)، ومعامل الانحدار الخطي) باستخدام برنامجي (2010 Microsoft Office Excel و SPSS V. 26)، وبناءً على مخرجات التحليل الاحصائي تم وضع مجموعة من الاستنتاجات تؤكد (وجود علاقة ارتباط وتأثير ذو دلالة معنوية ايجابية بين القيادة الخادمة وجودة الخدمات) ، وبناءً على ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات وأهمها: ضرورة ترسيخ ثقافة القيادة الخادمة لدى المدراء والادارات وحثهم على تبني هذا النمط القيادي لتحفيز العاملين وتمكينهم وتعزيز كفاءتهم وزيادة انتاجيتهم وحرصهم مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بكل حب وتفانٍ في منظماتهم، وضمان رضى المراجعين واسعادهم وتلبية احتياجاتهم.
الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة، جودة الخدمات.