كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير علوم في إدارة الاعمال الموسومة “دور التسويق الإبداعي في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة اسيا سيل للاتصالات العراقية/ فرع كربلاء المقدسة ” تقدمت بها الطالبة تبارك علي عباس السعيدي من قسم إدارة الاعمال بإشراف الأستاذ الدكتور محمود فهد عبد علي بهدف تشخيص دور ومساهمة التسويق الإبداعي وابعاده في تحسين الصورة الذهنية لشركة اسيا سيل للاتصالات /فرع كربلاء المقدسة ,
لخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات والتي كان من أهمها (ما هو مستوى توافر ابعاد التسويق الإبداعي والصورة الذهنية في شركة اسيا سيل للاتصالات /فرع كربلاء المقدسة؟). اذ قدمت الدراسة اطارا نظريا للتسويق الإبداعي و الصورة الذهنية ,
تضمنت الدراسة تحليل العلاقة بين المتغيرات من خلال آراء عينة من العاملين في شركة اسيا سيل للاتصالات عبر استعمال منهج البحث الاستطلاعي التحليلي. ولغرض تحديد العلاقة بين تلك المتغيرات تم وضع مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية.
تم اختبار الفرضيات بعد الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الاستعانة بالاستبانة بوصفها الأداة الرئيسة لجمع البيانات , عبر توزيعها بطريقة العينة العشوائية, حيث وزعت الباحثة (103) استبانة على عدد من العاملين في الشركة قيد الدراسة, وتم استرجاع (99) استبانة , كانت (97) منها صالحة للتحليل الاحصائي وبمعدل استجابة (94%) ,
استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في البرنامج الاحصائي (Amos V.23) , (SPSS v.23) ,
توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها (يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الإبداعي والصورة الذهنية للشركة المبحوثة ).
بينت الدراسة مجموعة من التوصيات منها (ضرورة زيادة تجسير العلاقة بين الشركة وزبائنها وتوطيد أواصر هذه العلاقة من خلال الاهتمام بتقديم عروض وتسهيلات للزبائن تنسجم مع توقعاتهم بخصوص استخدام خدمات الاتصال والإنترنت بهدف زيادة المستخدمين لخدمات المنظمة والإفادة من اقتناءهم لهذه الخدمات).
وتألفت اللجنة من
أ. فؤاد حمودي العطار رئيساً
أ.م.د. حسن جبر علوان عضواً
أ.م.د. صلاح مهدي محمد عضواً
أ.د محمود فهد عبد علي عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي