قام المدرس الدكتور هدير خيون عاشور بنشر دراسة علمية بعنوان
” تأثير الذكاء التنافسي في تعزيز جودة الخدمة المصرفية وفق انموذج SERVQUAL “
في مجلة “ الادارة والاقتصاد “
المستخلص هدف البحث الى معرفة مدى تبني المصارف المبحوثة لمتغير الذكاء التنافسي بابعاده ( الذكاء التسويقي ، الذكاء الاستراتيجي، الذكاء التكنولوجي) ومن ثم قياس مستوى تطبيق ابعاد انموذج SERVQUAL لقياس جودة الخدمة والمتمثلة ب ( الجوانب المادية، المصداقية، سرعة الاستجابة ، الامان، تفهم العميل) . وتم استخدام استمارة استبيان لجمع اراء عينة من مصارف عراقية عاملة في كربلاء توزعت بين 6 مصارف للتحقق من فرضيات البحث والوصول الى اهدافه. اذ تم استخدام برنامج (Smart PLS) في بناء واختبار نماذج القياس للتأكد من صدق وثبات المقياس والثانية بناء واختبار النموذج الهيكلي فضلا عن برنامج spssv.25 لاختبار الفرضيات. وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات اهمها وجود توظيف جيد للذكاء التنافسي الذي يمتلكه المصرف في احداث تغيير ايجابي في جودة الخدمة المصرفية في حين كانت النتائج على مستوى الابعاد مختلفة فيما يخص الذكاء التنافسي تأشر لدى الباحثة بعدم قيام المصرف بتوظيف ميزته في التأثير الايجابي في جودة الخدمة التي يقدمها في حين حقق الذكاء الاستراتيجي والذكاء التكنلوجي علاقة تأثير ايجابية بتعزيز جودة الخدمة مما يعكس توظيف جيد لهذين البعدين من قبل المصرف.