القابليات التسويقية ودورها في دعم انشطة احتواء الزبائن دراسة تحليلية لآراء العاملين في قسم التسويق بمعمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2018, المجلد 14, العدد 58, الصفحات 197-224
الخلاصة
ان الغرض من البحث هو استكشاف الدور الذي يمكن ان توديه القابليات التسويقية في دعم انشطة احتواء الزبائن وذلك باعتبار ان القابليات التسويقية لها دور مهم في المساهمة بتحسين العلاقات مع الزبائن والعمل على تحقيق متطلباتهم وكذلك الوصول الى اسواق جديدة تعزز من القدرات التنافسية للمنظمات في ميدان الاعمال .ويحاول البحث ايجاد الحلول اللازمة لمشكلة عدم استثمار القابليات التسويقية المتوفرة في المنظمات بشكل مناسب الامر الذي يؤثر سلباً على عمليات احتواء الزبائن. وتم اعتماد ثلاثة ابعاد لقياس المتغير المستقل القابليات التسويقية وهي (قابليات استشعار السوق, قابليات التعلم التسويقي , قابليات استهداف السوق ) كما اعتمد البحث على ثلاثة أبعاد لقياس المتغير التابع احتواء الزبائن وهي(الاستجابة ,الوفاء, المتعة ).وقد تم اختيار معمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف كميدان للبحث يعده من المعامل الرائدة في القطاع الصناعي , وبما ان موضوع البحث يركز على الجوانب التسويقية بشكل كبير فقد وزعت استمارات الاستبيان على موظفي قسم التسويق في المعمل كعينة للبحث بشكل عمدي وتم الاعتماد على 39 استمارة كانت صالحة للتحليل الاحصائي بهدف الوصول الى نتائج البحث , وتم اختبار فرضيات الارتباط والاثر بين متغيرات البحث عن طريق الصيغ والوسائل الاحصائية اللازمة لذلك والتي اظهرت قبول فرضيات البحث على المستوى الكلي وعلى مستوى الابعاد .وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج بنيت عليها استنتاجات البحث والتي أشارت إلى القابليات التسويقية يمكن ان تسهم في تحقيق احتواء الزبائن وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة اهتمام المنظمات بتوفير الظروف والاجراءات التنظيمية الملائمة التي تعزز من تطوير القابليات والقدرات التسويقية لديها بما يؤهلها لكسب واحتواء الزبائن بشكل واسع .