مسؤولية مراقب الحسابات عن تقييم نظام الرقابة الادارية

مسؤولية مراقب الحسابات عن تقييم نظام الرقابة الادارية

م.م. محمد جبار فشاخ، أ.م.د.مصطفى كاظمي نجف ابادي

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2018, المجلد 14, العدد 58, الصفحات 130-148

الخلاصة

تنبع أهمية البحث من أنه يلقي الضوء على الرقابة الإدارية ومدى تأثير تقيمها بالشكل السليم على برنامج وأهداف عملية التدقيق. والتعرف على ممفهوم الرقابة الادارية واهميتها وانواعها .والتعرف على مسؤولية مراقب الحسابات وانواعها .والتعرف على أهمية نظام الرقابة الادارية في عمل مراقب الحسابات ومدى تأثيرها في وضع برنامج التدقيق.والتعرف على أنواع المسؤوليات الملقات على عاتق مراقب الحسابات بصورة عامة.و تشير اجابات المستجيبين من افراد العينه الى ان تمثل كل من الرقابة الادارية والرقابة المحاسبيه كوحده واحدة من اجل تحقيق اهداف المنشأة ولها دور مهم في تحقيق الاهداف المرسومه للمنشأه بكفاءه وفعاليه, وهناك مجموعه من الواجبات الاساسية على مراقب الحسابات مراعاتها بهدف الوصول للنتائج والاهداف المرسومه واعطاء تأكيد معقول عن مدى صدق وعداله القوائم المالية , وان مراقب الحسابات مسؤل مسؤولية كاملة عن فحص وتقيم نظام الرقابة الادارية بكافة تفاصيلها وانواعه أن الرقابة الادارية تحتوي على مجموعة من الاساليب والاجراءات اللازمه لتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد المتاحة والحفاظ على ممتلكات المنشأة , ومدقق الحسابات يجب علية بذل العناية المهنية اللازمه في الحصوال على المعلومات التي تمكنة من ابداء رأيه الفني في البيانات المالية.من الضروري ايجاد صيغ للتعاون المشترك بين الادارة وقسم الرقابه الادارية ومراقب الحسابات بهدف الوصول الى النتائج المطلوبة وتحقيق الغاية المتوخاة من عملية التدقيق وضمان حسن سير اعمال المنشأة وتحقيق الاهداف المرسومه .والعمل على توزيع الصلاحيات والمسؤليات على العاملين كافة في الوحدات و الشعب الادارية والمحاسبيه الذي من شأنه يحقق الضبط الداخلي ومن ثم ايجاد رقابه ذاتيه بين الموظفين. ويجب ان يكون هناك تكامل بين الرقابه الداخلية ونشاط الرقابة الادارية في رقابة اي مؤسسه حكوميه ولكي يتحقق هذا التكامل امكانية السيطرة على المعاملات الماليه كافة وسد الثغرات التي قد تؤدي الفساد المالي والاداري. ووضع هيكل تنظيمي سليم وواضح لتحديد خطوط السلطة والصلاحية والمسؤولية ويحدد العلاقات الوظيفية بين مختلف الوحدات . وتحديد توصيف دقيق وواضح لجميع الوظائف للوحدة الإدارية بما يضمن تحديد واجبات ومسؤوليات كل وظيفية وبما يسهل عملية فصل الوظائف المتعارضة.إن وجـود نظـام جيد للرقابـة الادارية، هـو مهم بالنسبة للمؤسسه، ومـن مسـؤوليتها أيضـا السـهر علـى مـدى سلامة تطبيقه.