ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثير القيادة البارعة في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي – دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط“
تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تأثير القيادة البارعة في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي – دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط) للطالب علي جابر عبدعلي الفتلاوي اعتماد ابعاد القيادة البارعة والمتمثلة بـــ(سلوكيات القيادة المنفتحة وسلوكيات القيادة المنغلقة) استناداً لـ(Zacher&Rosing,2015) في حين تم اعتماد عمليات التعلم الاستراتيجي والمتمثلة بـــ(توليد، توزيع، تفسير وتنفيذ المعرفة الاستراتيجية) استناداً لـIdris&AL-Rubaie,2013)).
هدفت الدراسة الى اختبار تأثير مدى تبني سلوكيات القيادة البارعة في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي في الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط – العراق.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذا دلالة معنوية للقيادة البارعة ببعديها السلوكيات المنفتحة للقادة والسلوكيات المنغلقة للقادة ضمن بيئة العمل في تعزيز عمليات التعلم الاستراتيجي لتلك الجامعات والكليات الاهلية،
أوصت الدراسة بضرورة ان تولي ادارة الجامعات والكليات ميدان التطبيق مزيداً من الاهتمام في تبني ودعم سلوكيات القيادة البارعة في مكان العمل لتعزيز مستويات التعلم الاستراتيجي لديها بما يعزز مكانتها الاستراتيجية لمواجهة تأثيرات الجامعات والكليات المنافسة في بيئة الاعمال المحلية المعاصرة.
تألفت اللجنة من
أ.د زينب مكي محمود رئيساً
أ.م.د عبد الاله جميل وطن عضواً
أ.م.د افنان عبد علي الاسدي عضواً
أ.م.د. احمد عبد الله امانة الشمري عضواً ومشرفاً