You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش هيكل رأس المال وتأثيره في القيمة السوقية المضافة بإطار نظرية(PIE) 

رسالة في جامعة كربلاء تناقش هيكل رأس المال وتأثيره في القيمة السوقية المضافة بإطار نظرية(PIE) 

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “هيكل رأس المال وتأثيره في القيمة السوقية المضافة بإطار نظرية(PIE) -دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2021-2010)” للطالبة  نور علي حسين فياض.

هدفت الدراسة إلى اختبار هيكل رأس المال بإطار نظرية (PIE) بأبعاده السته (نسبة الأرباح المحتجزة ، نسبة المديونية، الموجودات الملموسة ، السيولة ، عمر الشركة ، حجم الشركة) وتأثيرها في القيمة السوقية المضافة. وذلك بالاعتماد على البيانات والكشوفات المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية الخاصة بالشركات الصناعية العراقية والبالغ عددها (21) شركة مثل مجموعها مجتمع الدراسة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الشركات الصناعية العراقية تبنت استعمال فلسفة نظرية (PIE) في بناء هيكل رأس المال في إصدار الأسهم العادية في معظم الأحيان بدل اللجوء إلى الدين كخيار تمويلي ثاني بعد الأرباح المحتجزة.

أوصت الدراسة بتجنب استخدام التمويل بالملكية لتقليل التكاليف، واستخدام الديون بدلاً من إصدار الأسهم في حال نقص التمويل الداخلي. يجب أيضًا اعتماد نظرية PIE في صياغة هيكل رأس المال لترشيد القرارات المالية. من الضروري نشر ثقافة مالية تعزز احتجاز الأرباح واستخدامها بفعالية، وتقديم معلومات شفافة للمستثمرين لتعزيز الثقة والشفافية. يجب كذلك متابعة ومراقبة قرارات التمويل بدقة لتحسين القيمة السوقية واستخدام القيمة السوقية المضافة في تحفيز أداء المديرين وتحديد استراتيجيات الشركات بشكل فعال .

تألفت اللجنة من
أ.م.د. حيدر خضير جوان رئيساً
أ.م.د. جنان اسماعيل صالح عضواً
م.د. سؤدد علي عبد العباس عضواً
أ.د.
عبد الحسين جاسم محمد عضواً ومشرفاً