زينب سالم الحسناوي، علاء فرحان طالب الدعمي
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2023, المجلد 19, العدد 76, الصفحات 23-48
الخلاصة
الهدف من الدراســة هو معرفة دور المنظومة القيمية في بناء السلوك الاخلاقي للموارد البشرية وفق مجموعة من أراء الموظفين في مؤسسات تعليميــة بمحافظة كربلاء المقدســـة وقد تم قياس المنظومة القيمية استنادا الى انموذج (Stanley & Waldrop, 1952) والذي تكون من ست أبعاد هي (القيم النظرية , القيم الاقتصادية , القيم الجماليــة , القيم الاجتماعيــة ,القيم السياسيــة , القيم الدينيــة ) وتم قياس السلوك الاخلاقي وفقاً لانموذج : (Nishimura & Yamada ,2021) المكون من ثلاث أبعاد (الحكم الذاتي /الاستقلاليــة ,العدالــة , الاحسان /عدم الاساءة ) وكانت الاداة التي أستخدمت في جمع البيانات والمعلومات من أفراد الممثلين للعينة هي (الاستبانــة ) وقد تم توزيع (200) أستبانـــة على الجامعات(جامعـــة وارث الانبياء , جامعة الزهراء ) عينـــة الدراســة . ولإجراء المعالجة الاحصائــية للتحليل تم الاعتماد على المنهج الاحصائي الوصفي وأعتمدت الدراســة التحلیل العاملي التوكیدي كأختبار بنائي أساسي لصدق المقاییس المعتمدة والتحليل العاملي الاستكشافي ومجموعة من المقاییس الإحصائية الوصفیة و معامل ارتباط (Pearson) و نمذجة المعادلة الھیكلیة (modeling equation structural) لقیاس علاقات التأثیر و قد تم استخدام الأسالیب عن طریق البرامج الأحصائیة (23.V Amos.23,V SPSS) وقد جرى التوصل الى نتائج متعددة منها أن متغير المنظومة القيمية يدعم ويعزز السلوك الاخلاقي للموارد البشرية