You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة حول استعمال سطوح الاستجابة لتقدير تأثير هرموني الجبرلين والكاركين في نبات الفجل

جامعة كربلاء تناقش رسالة حول استعمال سطوح الاستجابة لتقدير تأثير هرموني الجبرلين والكاركين في نبات الفجل

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة

 استعمال سطوح الاستجابة لتقدير تأثير هرموني الجبرلين والكاركين في نبات الفجل

الرساله تقدمت به الطالبة فاطمة حسن هادي من قسم الاحصاء

  تم في هذه الرسالة استعمال تحليل التجارب العاملية للقطاعات الكاملة العشوائية وتحليل سطوح الاستجابة من اجل تحديد المستويات الافضل للعوامل التي تحقق افضل استجابة لتأثير هرموني الجبرلين والكاركين في نبات الفجل.

اجريت التجربة في مختبرات ابحاث النبات لقسم علوم الحياة / كلية العلوم / جامعة بابل , طبقت التجربة العاملية وفقاً لتصميم القطاعات الكاملة العشوائية (4×4×4) وكررت التجربة اربع مرات لكل هرمون, اذ نقعت البذور لمدد  زمنية مختلفة (2448, 72, 96) ساعة ثم استعملنا تراكيز مختلفة لهرمون الجبرلين (0 , 10-5 , 10-4, 10-3) ملي مولاري بالتداخل مع تراكيز ملحية مختلفة (0, 0.25, 0.50, 0.75) ملي مولاري , اما بالنسبة لهرمون الكاركين فكانت التراكيز  (0, 1:100, 1:200, 1:300) ملي مولاري بالتداخل مع التراكيز الملحية (0, 0.25, 0.50, 0.75) ملي مولاري ايضا.

     يهدف تصميم تجربة قطاعات كاملة عشوائية الى معرفة وجود فروق معنوية في تأثير هرمون الجبرلين (وكذلك هرمون الكاركين) بوجود الاملاح  بتراكيز مختلفة في معدل طول الجذر وكذلك معدل طول الساق لنبات الفجل, من اجل تحديد افضل مستوى يحقق امثل استجابة لطول كل من الجذر و الساق .

عن طريق تحليل سطوح الاستجابة من الدرجة الثانية تم تقدير سطح الاستجابة لتأثير المعالجات المستعملة في التجربة عند استعمال هرمون الجبرلين وكذلك عند استعمال هرمون الكاركين بوجود الاملاح , وتم تحديد افضل المحيطات الكنتورية (control limits) للاستجابة للمعالجات التي استعملت في التجربة.

اظهرت النتائج وجود فروق معنوية في استجابة الطول الجذري وطول الساق لنبات الفجل للمعالجات التي استعملت في التجربة.

كما اظهرت النتائج ان اي زيادة بهرمون الجبرلين يؤدي الى زيادة طول كل من الجذر والساق لنبات الفجل. كما تبين ان لهرمون الكاركين اثراً ايجابياً في الطول الجذري وطول الساق لنبات الفجل فكلما زاد تركيز الكاركين (ضمن حدود التجربة) ادى الى زيادة طول كل من الجذر والساق.

اوصت الرسالة بإقامة دراسات فسيولوجية للأفراد الذين يستعملون الفجل المعالج بهذه الهرمونات لتحديد وجود او عدم وجود اعراض جانبية للهرمونات , كما اوصت بالتوسع بتجريب تراكيز  أخرى للهرمونات المستعملة في الرسالة. واستعمال هرمونات أخرى غير المستعملة في هذه الرسالة من اجل الارتقاء بالواقع الزراعي.

وقد تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د حامد سعد نوري  رئيساً

أ.در حيم جبار ظاهر عضواً

ا.د شروق عبد الرضا سعيد  عضواً

أ.د عواد كاظم شعلان عضواً ومشرفا

أ.م وسن مضر حسين عضواً ومشرفا

تم قبول الرسالة بتقدير مستوفي

مبارك للطالبة وللجنة العلمية المناقشة

هذا الإنجاز العلمي