You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث حول التدريب واثره في تحسين اتصالات المنظمة

جامعة كربلاء تناقش بحث حول التدريب واثره في تحسين اتصالات المنظمة

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة المشاريع الموسوم “التدريب واثره في تحسين اتصالات المنظمة دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين في مديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة“ تقدم به الطالب خالد ساجت عطية من قسم إدارة الاعمال بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور سحر عباس حسين

هدف البحث الحالي الى اختبار اثر التدريب كمتغير مستقل متمثلا بابعاده (وسائل التدريب ، البرامج التدريبية ، الحاجات التدريبية) في اتصالات المنظمة كمتغير تابع وفق ابعادها (وسائل الاتصال ، مستوى الاتصال ، لغة الاتصال). وذلك عن طريق تطبيق البحث على عينة من الافراد العاملين في مديرية شباب ورياضة كربلاء. اذ تم استخدام اسلوب العينة العشوائية بواقع (100) فرد. وتمثلت مشكلة البحث في تساؤلات فكرية اساسية وفرعية. اذ تمثل التساؤل الرئيسي للبحث بــ ((هل للتدريب دور في تحسين اتصالات المنظمة)).

وتجلت اهمية البحث في تحديد اهم نقاط القوة والضعف لمديرية شباب ورياضة كربلاء وقد تم جمع البيانات المتعلقة بالجانب العملي للبحث عن طريق استبانة صممت بالاعتماد على مقاييس جاهزة واستخدمت مجموعة من الاساليب الاحصائية المناسبة لغرض تحليل البيانات واستخراج النتائج باستخدام برنامج (.v24 spss).


توصل البحث الى عدة نتائج من اهمها توافر وسائل التدريب والاتصالات في مديرية شباب ورياضة كربلاء بمستوى مرتفع، ويؤثر التدريب بدرجة كبيرة في الاتصالات.

وقدم البحث عدة توصيات منها ضرورة ان تقوم مديرية شباب ورياضة كربلاء بأجراء تغييرات وتحسينات مناسبة في برامج التدريب المستقبلية لضمان موائمتها للتطورات البيئية المختلفة.

وتألفت اللجنة من
أ.د. اكرم محسن الياسري رئيساً
أ.م.د. صالح مهدي محمد عضواً

أ.م.د. سحر عباس حسين عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي