توظيف ادوات المحاسبة في ظل التصنيع الرشيق لقياس الأداء الستراتيجي

توظيف ادوات المحاسبة في ظل التصنيع الرشيق لقياس الأداء الستراتيجي

دراسة تطبيقية في معمل سمنت الكوفة

(Employing Accounting Tools Under Lean Manufacturing For Measuring Strategic Performance)

رسالة تقدم بها

الطالب

علي عباس حمزة القصير

 إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم المحاسبة

بإشراف

أ.م.د

حيدر علي جراد المسعودي

المستخلص

ان التطور في بيئة الأعمال والتقدم التكنولوجي وزيادة حدة المنافسة جعل الشركات امام ضرورة استعمال الأساليب الادارية والمحاسبية الحديثة لتطوير امكاناتها في الفصل بين الأنشطة المضيفة وغير المضيفة للقيمة لحذف الاخيرة والعمل على تحقيق التوازن بين الجوانب المالية وغير المالية وكسب رضا الزبائن لتتمكن من المنافسة وبشكل مستدام. وتبنى البحث موضوعاً مهماً ينصب على توظيف تقنيات المحاسبة الرشيقة لتحقيق أداء ستراتيجي متوازن في الشركات الصناعية  وتأتي أهمية البحث عن طريق تقديم اطار مفاهيمي عن المحاسبة الرشيقة وتقنياتها من جهة والأداء الستراتيجي المتوازن من جهة اخرى وتتزايد أهمية البحث بالتعرف على ماهية التكامل بين تقنيات المحاسبة الرشيقة ومناظير بطاقة الأداء المتوازن االمستدامة بصورة عامة، وإظهار تأثير تقنيات المحاسبة الرشيقة(تيار القيمة، التحسين المستمر) على مناظير بطاقة الأداء المتوازن المستدامة بصورة خاصة  فضلاً عن تقديم اطار تطبيقي للبحث عن طريق قياس الأداء قبل الترشيق ومن ثم ترشيق الأداء باستعمال تقنيتي (تيار القيمة، التحسين المستمر) و قياس الأداء تارة اخرى وتمخض البحث عن عدة نتائج أهمها :

  1. وجود تكامل بين تقنيات المحاسبة الرشيقة وبطاقة الأداء المتوازن المستدامة يعبر عن رؤية وستراتيجية الشركة وانعكاس تطبيق هذه التقنيات على مناظير بطاقة الأداء المتوازنة المستدامة لقياس الأداء الستراتيجي الذي يعني التوازن بين المؤشرات المالية وغير المالية من جهة وبين العمليات الداخلية والخارجية من جهة اخرى وبين مناظير بطاقة الأداء المتوازن المستدامة من جانب ثالث.
  2. انعكس استعمال تقنيتي (تيار القيمة، التحسين المستمر) بشكل ايجابي على مناظير بطاقة الأداء الستراتيجي المتوازنة المستدامة وبالنتيجة قياس الأداء الستراتيجي اذ ارتفعت الدرجة النهائية من 61.337) %) قبل الترشيق إلى 75.923) %) بعد الترشيق.

أما أهم التوصيات فهي:

  1. تحسين الأداء المالي وغير المالي وبما يحقق الاداء الستراتيجي المتوازن المستدام عن طريق استعمال تقنيات المحاسبة الرشيقة بعد أن اظهرت نتائج البحث ذلك.
  2. عدم اهمال الأساليب والتقنيات الحديثة وأن يكون استعمال تقنيات المحاسبة الرشيقة وبطاقة الأداء الستراتيجي المتوازن المستدامة هدفاً ستراتيجياً من اهداف الشركات.