أ.م.د. مها عارف بريسم العزاويمجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 29, الصفحات 94-117
الخلاصة
المستخلص: (Abstract) يهدف البحث الى معرفة ما مدى تأثير استراتيجيات التوريد ( استراتيجية التكامل العمودي واستراتيجية التوريد الخارجي ) في رضا الزبون ، وقد تم اجراء البحث في القطاع الصناعي والمتمثل بالشركة العامة لصناعة البطاريات التي تعد احدى الشركات الانتاجية التي تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني كمجتمع للبحث ، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وزعت على عينة البحث التي ضمت (45) مبحوثاً, وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث من خلال اعتماد البرنامج الاحصائي (SPSS22) .توصل الباحثون الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها : ان جميع المتغيرات المستقلة لها تاثير معنوي في تحقيق رضا الزبون وان ادارة الشركة المبحوثة تعتمد بشكل كبير على استراتيجية ا المورد الواحد . في حين كان من اهم التوصيات : هو ان تتينى ادارة الشركة المبحوثة استراتيجية التكامل العمودي ( الامامي والخلفي ) الخاصة بتصنيع البطاريات الحديثة نوع SMF في المستقبل القريب لتلبية حاجات ورغبات الزبائن ..