عنوان البحث تأثير منهجية 5S في تحقيق رضا الزبائن ( دراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من الأطباء والكادر الطبي في مستشفى الامام الحسين التعليمي في ذي قار )

أ.م.د بشرى عبد الحمزة عباس، الباحث/ رعد برزان محمد جواد الساعدي
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 35, الصفحات 57-79

الخلاصة

الملخص يهدف هذا البحث الى دراسة التأثير لمنهجية 5S بوصفها أحد ادوات الإنتاج الرشيق الاساسية في تحقيق رضا الزبائن، إذ تعاني المنظمات الصحية ولاسيما مستشفى الامام الحسين التعليمي من طول أوقات الانتظار والأنشطة المهدرة وعدم السرعة في الاستجابة الى متطلبات الزبائن وكذلك تفتقر لوجود منهجية مطبقة في عملها تُسهم في تحقيق رضا الزبائن وتلبي توقعاتهم واحتياجاتهم، وقد جرى اختيار عينة عشوائية من مستشفى الأمام الحسين التعليمي في ذي قار لإجراء البحث بلغت 130 عينة الاختبار مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية اختصت بتحليل علاقات الارتباط وعلاقات الأثر، فقد جرى استعمال مجموعة من الأدوات الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات باستعمال برنامج (SPSS V.26)، وبرنامج (AMOS V.25)، وقد توصل البحث الى عدة أاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط قوية بين منهجية 5S وتحقيق رضا الزبائن ، وان هناك تأثيراً كبيراً لها في تحقيق رضا الزبائن ، وفي ضوء الاستنتاجات هذه جرى صياغة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام ادارة المنظمات الصحية بتنفيذ منهجية 5S لأثرها الكبير في تخفيض الهدر وتقليل أوقات الانتظار والسرعة في الاستجابة الى متطلبات الزبائن.

الكلمات الدلالية

الكلمات الدلالية : منهجية 5S، رضا الزبائن، جودة الخدمة الصحية