المجلة العراقية للعلوم الادارية
2019, المجلد 15, العدد 59, الصفحات 1-41
الخلاصة
هدفت الدراسة الى التعرف على الحكومة الذكية وتطبيقاتها في النقل الذكي (المتغير المستقل) ومدى تأثيرها في متغيرات الكفاءة التشغيلية لنظام النقل العام (المتغير التابع) ( زيادة الكفاءة التشغيلية لنظام النقل وزيادة سعته , تحسين مستويات الحركة والراحة للمتنقلين , تحسين مستوى السلامه المرورية , تخفيض أستهلاك الطاقة والحد من الاثار البيئية , تحسين الانتاجية الأقتصادية للافراد والمنظمات ), وكذلك التعرف على المشاكل التي تواجه نظام النقل في العراق وأهم الأستراتيجيات المقترحة لتطبيق النقل الذكي ,على عينة من المنظمات العراقية ( جامعة الفرات الاوسط التقنية ومديرية مرور بابل ) ( مجتمع الدراسة ) , , تكونت عينه الدراسة من ( 64 ) فردآ من الأختصاصات التي لها القدرة على أبداء أرائهم في هذا المجال ( هندسة مدني , هندسة ألكترونيك أو كهرباء , حاسوب , أتصالات ) , إذ تم تطوير أستبانة لجمع البيانات اللازمة لقياس متغيرات الدراسة , ولأختبار الفرضيات أستخدمت الأحصاءات الوصفيه والانحدار البسيط , وتوصلت الدراسة الى ان هناك تأثير ذات دلاله أحصائية لنظام النقل الذكي على أبعاد الكفاءة التشغيلية المتمثلة بـ ( زيادة الكفاءة التشغيلية لنظام النقل , تحسين مستويات الحركة والراحة للمتنقلين , تحسين الأنتاجية الأقتصادية للأفراد والمنظمات) , في حين لم يكن هناك تأثير معنوي في بعدي (تحسين مستوى السلامة المرورية , أستهلاك الطاقة والحد من الأثار البيئية) . وأوصت الدراسة على الحكومة العراقية وضع خارطة هيكلة لنظام النقل الذكي في العراق لتطوير المواصفات والأساليب كونها الأطار الأستراتيجي الذي يمكن عن طريقها تكامل أنشطة مختلف الجهات ذات العلاقة وتوحيد السياسات في أطارها , كذلك الأخذ بالاولويات والأهمية عند تطبيق النقل الذكي حسب أستراتيجية معتمدة وتشغيل مشاريع تجريبية تركز على التقنيات التي يكون فيها المجازفة متدنية . الكلمات المفتاحية : الحكومة الذكية , النقل الذكي , الكفاءة التشغيلية لنظام النقل , الخارطة الهيكلية , تحسين السلامة المرورية , تخفيض أستهلاك الطاقة والحد من الاثار البيئية .