ناقشت اطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي – (دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في مدينة سيد الأوصياء للزائرين في محافظة كربلاء المقدسة)“
تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي – (دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في مدينة سيد الأوصياء للزائرين في محافظة كربلاء المقدسة)) للطالبة ياسمين قاسم بيدة تناول ثلاثة متغيرات اساسية تسهم في تحقيق النجاح التنظيمي في العينة المبحوثة المتمثلة.
هدفت الدراسة الى تحقيق هدف رئيس يتمثل في توضيح طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل ( تسويق متعدد الثقافات ) مع المتغير المعتمد (التوجه الاستباقي ) ، وعلاقته في المتغير الوسيط ( نمذجة سلوك الزبون )
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تتوسط نمذجة سلوك الزبون العلاقة بين تسويق متعدد الثقافات والتوجه الاستباقي بشكل تام ، وهذا يعني ان تسويق متعدد الثقافات ينقل تأثيره بشكل كامل من خلال نمذجة سلوك الزبون الى التوجه الاستباقي.
أوصت الدراسة بأن ضرورة تبني ادارة مدينة سيد الأوصياء مجال الدراسة التشارك في مختلف تعاملاتها مع العاملين على اختلاف ثقافاتهم ،وهذا يتحقق عن طريق الاقتناع التام بسلوكيات المشاركة والتعاون ، ومعرفة الثقافات المختلفة وطرق التعامل معهم.
تألفت اللجنة من
أ.د يوسف حجيم الطائي رئيساً
أ.م.د حسن جبر علوان عضواً
أ.د عادل عباس عبد حسين الجنابي عضواً
أ.م.د الهام ناظم الشيباني عضواً
أ.م.د رشا عباس عبود عضواً
أ.د علاء فرحان طالب عضواً ومشرفاً
أ.م.د سحر عباس حسين عضواً ومشرفاً