You are currently viewing دراسة في جامعة كربلاء تناقش دورُ التسويقِ الدوائيّ في بناءِ العلامةِ التجاريةِ للشركةِ

دراسة في جامعة كربلاء تناقش دورُ التسويقِ الدوائيّ في بناءِ العلامةِ التجاريةِ للشركةِ

ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ” دورُ التسويقِ الدوائيّ في بناءِ العلامةِ التجاريةِ للشركةِ ( بحث تحليلي لآراء  عينةٍ من العاملين في قنواتِ توزيعِ الأدويةِ في محافظة النجف الأشرف )”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان  دورُ التسويقِ الدوائيّ في بناءِ العلامةِ التجاريةِ للشركةِ ( بحث تحليلي لآراء  عينةٍ من العاملين في قنواتِ توزيعِ الأدويةِ في محافظة النجف الأشرف )) للطالب علي عبد الكريم محي المرشدي متغيرين رئيسيين حيث كان المتغير المستقل وهو التسويق الدوائي بأبعاده (المنتج الدوائي , السعر , التوزيع الدوائي  , الترويج الدوائي ) ودوره في المتغير التابع وهو بناء العلامة التجارية بأبعادها (مواصفات العلامة التجارية , الوعي بالعلامة التجارية , تطوير العلامة التجارية ).

هدفت الدراسة الى معرفة مدى تطبيق أنشطة التسويق الدوائي من خلال أبعادها في المجتمع المبحوث من خلال عينة مختارة من قنوات الشركات الدوائية في محافظة النجف.

توصلت الدراسة إلى تمتع التسويق الدوائي بأهمية كبيرة في قنوات التوزيع للشركات الدوائية، حيث يلعب دوراً هاماً في بناء العلامة التجارية .

أوصت الدراسة الى ينبغي من الشركات الدوائية وممثلية نقابة الصيادلة في النجف التركيز على التسويق الدوائي وأنشطته في المجتمع المبحوث لغرض بناء علامة تجارية ناجحة تعكس هوية الشركة وثقافتها وتعبر عن جودة وموثوقية المنتجات الدوائية وتزيد الثقة والاستقرار لدى المرضى وأصحاب القرار.

تألفت اللجنة من
أ.م.د حسام حسين السلامي رئيساً
أ.م.د ليلى محسن الحكيم عضواً

أ.د عبد الفتاح جاسم زعلان عضواً ومشرفاً