You are currently viewing إطروحة في جامعة كربلاء تناقش تقدير بيز الضبابي للتوزيع (Kumaraswamy – Topp – Leone)مع التطبيق  

إطروحة في جامعة كربلاء تناقش تقدير بيز الضبابي للتوزيع (Kumaraswamy – Topp – Leone)مع التطبيق  

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير بيز الضبابي للتوزيع (Kumaraswamy – Topp – Leone)مع التطبيق “

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تقدير بيز الضبابي للتوزيع (Kumaraswamy – Topp – Leone)مع التطبيق ) للطالب  ليث علي محمد الحيالي اعتماد بناء دالة توزيع احتمالي جديدة باستعمال الدالة المولدة للتوزيعات (Topp – Leone) وذلك عن طريق وضع التوزيع الاحتمالي المفرد (كوماراسوامي) في قاعدة الدالة المولدة  ومن ثم اشتقاق الخصائص الاحصائية للتوزيع الجديد الناتج (Kumaraswamy- Topp Leone) والذي يمتاز بالكفاءة والمرونة في تمثيل البيانات.

هدفت الدراسة الى بناء توزيع احتمالي ضبابي اعتماداً على الدالة المولد للتوزيعات (Topp Leone) يكون اكثر دقة ومرونة في نمذجة البيانات الحقيقة, والتوصل الى الخصائص الاحصائية المتعلقة به.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها اظهرت نتائج المحاكاة تفوق طريقة بيز القياسية في تقدير المعلمات بالاعتماد على دالة خسارة خطية تربيعة الموزونة (BWLS_10) عند حجوم العينات الصغيرة(70,n=20,40), اذ حصلت على المرتبة الاولى في تقدير معلمات التوزيع المقترح (TLKUM) وذلك لحصولها على اقل متوسط مربعات خطأ (MSE).

أوصت الدراسة باستعمال انواع جديدة من التوزيعات المدمجة مع الدالة المولدة للتوزيعات (Topp-Leone) وتكوين توزيع جديد ينماز بالمرونة العالية في تمثيل بيانات اوقات الفشل . ضرورة تطبيق التوزيع المقترح (TL-KUM) على قطاعات اخرى كالقطاع الصناعي والزراعي والتجاري والطبي والهندسي وغيرها من القطاعات .

تألفت اللجنة من
أ.د. مهدي وهاب نصر الله رئيساً
أ.م.د. طارق عزيز صالح عضواً
أ.م.د. غياث حميد مجيد عضواً
أ.م.د. مشتاق كريم عبد الرحيم عضواً
أ.م.د. ايناس عبد الحافظ محمد عضواً
أ.د. عبد الحسين حسن الطائي عضواً ومشرفاً