حسين حريجة الحسناوي، ضحى حسن عبود الحسناوي
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2023, المجلد 19, العدد 77, الصفحات 155-179
الخلاصة
يهدف هذا البحث إلى بيان تأثير توظيف الملكية النفسية على الشعور بالوحدة في مكان العمل على مستوى عينة من الشركات الصناعية ، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس متغير الملكية النفسية بثلاثة ابعاد فرعية هي (الالتزام والارتباط والمودة) . وتم قياس الشعور بالوحدة في مكان العمل ببعدين فرعيين هما (الحرمان العاطفي والرفقة الاجتماعية) . وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تمس طبيعة العلاقة بين متغيراتها ميدانيا وكان أهمها( هل الشركات المبحوثة توظف الملكية النفسية ؟ ، وما تأثيرها على الشعور بالوحدة في مكان العمل؟). واشتمل مجتمع البحث على جميع الافراد العاملين الإداريين والفنيين في شركتي الصناعات الغذائية لمحافظة كربلاء المقدسة والتي هي ( شركة نور الكفيل وشركة كوكا كولا للمشروبات الغازية) ، اذ بلغت عينة البحث(124) فرداً في الشركات وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام الأساليب الإحصائية (اختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي التوكيدي والإحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط البسيط بيرسون ونمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فرضيات التأثير) وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات تمثلت اهمها بوجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية احصائية بين الملكية النفسية والشعور بالوحدة في مكان العمل .
الكلمات الدلالية
الملكية النفسية، الشعور بالوحدة في مكان، الشركات الصناعية الغذائية لمحافظة كربلاء المقدسة .