المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 80, الصفحات 121-137
الخلاصة
يسعى البحث إلى قياس وتحليل تأثير المنافسة المصرفية في القدرة الإيفائية من خلال عدة مؤشرات مالية وهي (هيرفيندال هيرشمان (HHI)) لقياس المنافسة المصرفية، أما القدرة الإيفائية فتم قياسها بالمؤشرات الآتية (نسبة حق الملكية إلى إجمالي الودائع، نسبة حق الملكية إلى إجمالي الموجودات، نسبة حق الملكية إلى إجمالي القروض، نسبة المطلوبات إلى إجمالي الموجودات)، وتم اختيار عينة البحث من بين المصارف التجارية المدرجة في بورصة العراق وتضم عشرة مصارف وهي: (بغداد، التجاري العراقي، الاستثمار، الشرق الأوسط، الأهلي العراقي، الائتمان، سومر التجاري، الخليج، الموصل، ومصرف بابل) للمدة 2005 ولغاية 2022، واستخدم البحث الانحدار الخطي البسيط باستخدام البرنامج الإحصائي Smart PLS4، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها يوجد تأثير ذات دلالة إحصائية للمنافسة المصرفية في القدرة الإيفائية للمصرف، وفي ضوء ذلك خرج البحث بعدد من التوصيات أهمها على المصارف التجارية اتباع سياسات واستراتيجيات تؤدي إلى تحسين القدرة التنافسية للمصارف من خلال تنويع الودائع المصرفية وعدم اتباع سياسة التركيز.